آخر تحديث: 19 / 5 / 2024م - 10:24 ص

تراجع حرارة الشرقية.. وتعاود الارتفاع الثلاثاء

جهات الإخبارية

يطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة اليوم السبت، بحيث تسجل بداية الأربعينات نهارا في مناطق الرياض والقصيم والشرقية والحدود الشمالية.

وبحسب مؤشرات الرصد يُتوقع أن تعاود الحرارة الارتفاع في محافظة القطيف والدمام، اعتبارا من الثلاثاء المقبل مع الاستمرار للرطوبة النسبية على السواحل.

وفي سياق متصل أشار الباحث المختص بالفلك والمناخ سلمان آل رمضان إلى أن نهاية هذا الأسبوع تتوافق مع فترة الأيام المحسوبة من طالع الجبهة، وهو أول نجوم فصل الخريف والثاني بموسم سهيل الصفري السبعة، ويعرف موعد الجبهة بتوسط الثريا فجراً والنعائم عشاء ومدة هذه المنزلة 14 يوماً.

وقال: إنها تظهر في أربعة من النجوم الشامية، بين كل اثنين منها في رأي العين قدر سوط، وهي معترضة من الجنوب إلى الشمال في برج الأسد.

وأضاف: تبدو المجموعة على شكل علامة استفهام ونوءها محمود فمطره نافع بإذن الله، وفي منزلة الجبهة يبدأ تحسن الطقس الذي يتكرر عادة في مواسمها.

وتوقع أن تكون الحرارة مرتفعة نسبيا خلال بضعة أيام، مع ملامح لانخفاضها ليلا إلى منتصف العشرينات في المناطق الشمالية والشرقية والوسطى.

وأشار الى إنه لا يوجد تلازم بين الطوالع النجمية مع التغير في الطقس واختلاف درجات الحرارة لأنها ليست هي المسببة.

وقال يعود ذلك لوضع الشمس مع الأرض، واتجاه أشعتها فضلا عن العوامل الجوية في الغلاف الجوي، وبالتالي لا حقيقة لوجود تأثير النجوم على المناخ.

ولفت الى الأخذ بالطوالع في تحديد مواقيت الانواء يكون للاستئناس التقريبي، الذي لا يعني أيضا أن الخصائص الجوية تتحقق في نفس الموعد فقد تخالف الأحوال الجوية.