آخر تحديث: 19 / 5 / 2024م - 12:49 م

الهاتف الاستشاري يُهيئ 54 طفل وطفلة للأجواء الدراسية بالقطيف

جهات الإخبارية تغريد آل إخوان - القطيف

شارك 54 طفل وطفلة في ورشة «دان وعزوز» التي نظمتها لجنة الهاتف الاستشاري التابعة لخيرية القطيف يوم الثلاثاء، وقدمها أربعة مختصين بفقرات متنوعة، وهم: الأخصائية الاجتماعية منال الخلف، والمختصتان بعلم النفس عبير عاشور وفاطمة آل محسن، وكذلك المدرب منير الشيخ.

وأوضحت الأخصائية النفسية عبير عاشور المفهوم المعرفي للمدرسة، وهو قدرة الطفل على إدراك المفاهيم التعليمية التي يستقيها من المدرسة وإدراك الهدف من العملية التعليمية لكل منهج.

وأشارت إلى أن الهدف من تنظيم هذه الورشة هو محاولة لتمكين المستجدين من الطلاب على التكيف مع البيئة التعليمية والقدرة على حل المشكلات التي تواجههم في هذه البيئة.

وقالت: ”نلاحظ أن أبرز ردات فعل بعض الأطفال في أول يوم دراسي هي الخوف وعدم القدرة على التكيف مع البيئة الجديدة، والبعض منهم تستمر المخاوف والقلق لديه ويصعب عليه التكيف وقد لايستطيع الذهاب للمدرسة، وعلى هذا لن يكون الطفل عنصر فاعل في المجتمع“.

وأكدت على ضرورة تثقيف فئة الأطفال في فترة ماقبل المدرسة للتهيئة وتعليم طرق الاستعداد المدرسي، وقالت: ”نحن كمختصين علينا أن نستهدف جميع الفئات في المجتمع كبار وصغار“.

وبينت أن عملية اختيار الأطفال في الورشة هي دور تكميلي لما تقوم به المدرسة والأسرة، لافتة إلى وجود خطة لتنظيم ورشة خاصة بأولياء الأمور في الايام القادمة، تهدف إلى التوعية حول كيفية التعامل مع الطلاب من الأبناء.

يُشار إلى أن الورشة التي هدفت إلى تهيئة الأطفال المستجدين للأجواء الدراسية، تضمنت فقرات ترفيهية وأنشطة تفاعلية للأطفال.