آخر تحديث: 19 / 5 / 2024م - 12:46 م

رطوبة القطيف ترتفع مجددًا لـ 90 %

جهات الإخبارية

يستمر تأثير الرطوبة على حالة الطقس اليوم السبت، متوقعاً أن تبلغ معدلات مرتفعة في الدمام، بحيث تصل ل90% على فترات وممتدة لسواحل الخليج.

ويساعد هذا الارتفاع الحاد للرطوبة حتى منتصف الاسبوع المقبل ان شاء الله، على توافر الفرص لتشكل الضباب احياناً.

كما يعمل ذلك على الشعور بدرجة حرارة تتخطى المؤشرات المرصودة، بالإضافة إلى كتمة الأجواء بسبب هدوء وتغير اتجاه الرياح خلال 72 ساعة قادمة.

وبحسب المختصين في الطقس يكون انحسار المنخفض الحراري الموسمي، هو المعوّل عليه في متغيرات الخريف وتحسّن الحالة الجوية في هذه المرحلة الانتقالية.

فيما تكون درجات الحرارة مرتفعة نهاراً في معظم مناطق المملكة، وتسجل بداية الأربعينيات في المتوسط، متوقعاً أن تستمر في هذا المعدل إلى نهاية سبتمبر.

وفي سياق متصل، أشار الباحث المختص بالفلك والمناخ سلمان آل رمضان، إلى أنّ هذه الأيام تصادف الفترة المحسوبة من الدر الثلاثين في العشرة الثالثة من سنة الدرور.

وأوضح ان التطابق الزمني في هذه المواقيت يكون تقريبي ويختلف من موسمٍ لآخر، ذلك لأنّ طبيعة الطقس تتغير بتسارع مشهود في هذا العصر على وجه الخصوص.

وقال طبقاً لهذا القياس ووفقاً للحالات المتكررة غالباً، فإن هذا النوء يمثل فترة معتادة لهبوب الرياح الجنوبية «الكوس» فيعود الشعور بالحر بسبب ارتفاعات حادة للرطوبة. 

وأضاف أن تقلبات اتجاه الرياح، ما زالت تتحكم في حالة الطقس سواء بالشرقية أو بقية الارجاء، مع ارتفاع ملحوظ لدرجات الحرارة ليلاً ونهاراً، كذلك فالحديث مبكر عن انكسار فعلي لدرجات الحرارة، بمعنى أن التراجع يكون تدريجياً خلال اسبوعين تقريباً، مرجحاً ان يلمس التغير مطلع اكتوبر المقبل.