آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 8:57 ص

استشاري طوارئ: التعامل مع رقبة المصاب بشكل عشوائي يؤدي إلى شلل رباعي

جهات الإخبارية تغريد آل إخوان - تصوير: هشام الأحمد، آثار الهاشم - سيهات

حذّر استشاري طب الطوارئ والعناية المركزة محمد المعني 240 رجل وسيدة من التعامل مع رقبة وظهر المصاب بعشوائية، وذلك في دورة «الإسعافات الأولية للإصابات الناجمة عن الحوادث» التي نظمتها جمعية مبادرون التطوعية بالتعاون مع لجنة قربى يوم الجمعة في حسينية الحيدرية بسيهات.

ودرّب الدكتور المعني المشاركين على كيفية إسعاف الجرحى أو المصابين من جراء الحوادث والكوارث العامة، بالإضافة إلى التعامل مع عدد من الجرحى بإصابات مختلفة في آنٍ واحد في حالة حدوث كارثة أو حادث كانفجار أو حادث مروري، متحدثا عن مرحلة فرز الحالات والتي تقتضي ببدء إسعاف المصاب ذو الأولوية القصوى.

وذكر أن عملية فرز المصابين تُتخذ في حال حدوث كارثة كإنفجار وكان عدد المصابين أكثر من المسعفين، مع ضعف الإمكانيات أو الوقت قصير.

وحذر من التعامل العشوائي مع الرقبة والظهر الذي قد يسبب ضررا دائما للمصاب، حيث أن الرقبة متصلة بالحبل الشوكي والعمود الفقري والتعامل معها دون دراية قد يؤدي إلى شلل رباعي.

وتناول أنواع الإصابات التي قد تنتج عن حوادث الإنفجار، لافتا إلى أن الإصابات الناتجة عن الطلق الناري تعتمد بدرجة كبيرة على مكان الإصابة ونوع الطلقة النارية، منوهاً إلى أن بعض أنواع الطلق الناري تحدث ضررًا أكبر من غيرها، في حال إصابتها لشريان رئيس أو إحداث ضرر يؤثر على المعدة والرئة والقلب.

وتخلل الدورة عروضات مرئية لكوارث حدثت في المنطقة وكيفية التعامل معها مستقبلا، وأيضاً مقاطع تعليمية لتبيان عملية فرز المصابين أثناء الإسعاف.










التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 2
1
خالد
[ القطيف ]: 17 / 9 / 2017م - 3:00 م
جهود مباركة @
# ولكن لو الاستشاري الكريم مع المشاركين
عملوا يوتيوب مدعوم بالصوت والحركة التمثيلية لكان افضل
خالد #
2
مدمن صمت
[ القطيف ]: 17 / 9 / 2017م - 3:57 م
احسنتم يا لجنة قربى مشكورين وجزاكم الله كل خير على هذه الأعمال التطوعية المشرفة والهادفة والمفيدة للمجتمع ?