آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 12:27 ص

مطور تقني: فتح قفل الآيفون عبر وجه المستخدم لايمكن خداعها باستخدام المكياج

جهات الإخبارية إيمان الفردان - القطيف

نفى مطور التطبيقات المدرب محمد عبيدان ما أثير حول جدوى فتح القفل في خاصية التعرف على الوجه باستخدام تقنية Face ID في آيفون x الجديد، مبينا أنها تتطلب أن تكون عيناه مفتوحتان وأن ينظر للجهاز لكي يتمكن من فتح الجهاز.

وقال أن شركة آبل استعانت بمتخصصين في صناعة الأقنعة ومتخصصين في المكياج لكي يتاكدوا من أن خاصية Face ID لايمكن خداعها باستخدام الأقنعة أو المكياج.

ولفت فيما يخص التوائم المتطابقة بأن مسألتها مسألة شريحة قليلة جدا من الناس ولن تؤثر على شريحة المستخدمين العامة. ويستحسن للتواءم المتطابقين ان يستخدوا كلمة مرور بدلا من ال Face ID.

وقال ”لايمكن التأكد تماما بأن تقنية Face ID ستتمكن من التعرف على التوائم المتطابقة حتى يكون الجهاز بين أيدي المستخدمين ويقوم بتجربته بعض التوائم المتطابقة مشيرا ان ذلك ليس مصدرا حقيقي للقلق“.

ودعى عبيدان لعدم قلق مستخدمي التقنية الجديدة، مشيرا الى أن التقنيات الحديثة عادة ما تثار حولها ضجة وجدل ونقاش عند الإعلان عنها من ناحية استخداماتها وفوائدها وما إذا كانت ضارة بالمستخدم.

وكانت شركة آبل قد جاءت بمزايا هي الأولى في تاريخها بمناسبة مرور عشر سنوات على إطلاق سلسلة هواتف آيفون حيث طرحت هاتفها الجديد بخاصية فتح القفل عبر استخدام وجه المستخدم بدلا من بصمة اليد بعدما أزالت الزر الخاص بتلك الخاصية.

من جهة أخرى تسببت التقنية في إحراج نائب شركة آبل الأمريكية ”غريغ فيديريغي“ عندما فشل أثناء استعراضه بصمة الوجه أو FACE ID أمام الجمهور مما تسبب في تشكيك البعض في إمكانات الهاتف بعد أن استهل كلامه قائلا ”لقد بات فتح آيفون X بمجرد النظر إليه أمرًا سهلًا“.

وانتشرت صور ومقاطع وهاشتاقات ساخرة تركزت في مدى فاعلية هذه الخاصية في حالة نوم المستخدم أو في حالة استخدام الصور الشخصية او التوأم المتطابق لفتح القفل.