آخر تحديث: 5 / 5 / 2024م - 4:36 م

الآن: بدء البث المباشر لمحاضرة الشيخ حسن الصفار «الليلة السادسة»

الشيخ حسن الصفار
الشيخ حسن الصفار
جهات الإخبارية

محاضرة الليلة السادسة لموسم عاشوراء لعام 1439 هـ للشيخ حسن الصفار والتي بعنوان:

« التواصل المذهبي وما بعد داعش »

رابط البث المباشر


الشيخ #حسن_الصفار : ظهور تنظيم داعش مع كل ما أحاطه من استقطاب ودعم وارتكابات غير مسبوقة ضد فئات دينية مختلفة مثلت مفاجئة فاقت التصور.

الشيخ #حسن_الصفار : بعد انتهاء زلزال داعش ينبغي ان يعود المهتمون بالتواصل المذهبي للتفكير في اعادة بناء الجسور بينهم مجددا عوضا عن الاستسلام.

الشيخ #حسن_الصفار : الجميع معني بإجراء مراجعة للعلاقة بين السنة والشيعة حكومات ومؤسسات دينية والنأي عن إلقاء كل طرف المسئولية على الآخر.

الشيخ #حسن_الصفار : التنصل من مراجعة العلاقة السنية الشيعية بعد مرحلة داعش ينذر بتكرار ظهور تنظيمات جديدة أسوأ من داعش.

الشيخ #حسن_الصفار : ينبغي تطبيع العلاقة بين المرجعيات الدينية لتجاوز الخلافات على ما جرى بين العديد من المذاهب الأربعة.

الشيخ #حسن_الصفار : المطلوب اليوم اعادة الجهود لرأب الصدع بين السنة والشيعة ما يتطلب الحياد السياسي الرسمي الى جانب قيام علاقة بين المرجعيات.

الشيخ #حسن_الصفار : هناك اربع مرجعيات إسلامية نطلع إلى تنفتح على بعضها وهي هيئة الافتاء في المملكة والجامع الأزهر وحوزتا النجف الأشرف وقم.

الشيخ #حسن_الصفار : هناك تجارب واعدة حول لقاءات دينية عليا بين شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان ومثله جهات دينية سعودية مع جهات مسيحية.

الشيخ #حسن_الصفار : اذا كان بالإمكان إقامة تنسيق بين جهات إسلامية ومسيحية عليا فلماذا لا يجري ذلك بين المرجعيات السنية والشيعية؟.

الشيخ #حسن_الصفار : توطيد العلاقة بين المملكة والعراق وفتح قنصلية سعودية في النجف نأمل ان يساعد ذلك في إنعاش العلاقة المذهبية بين الطرفين.

الشيخ #حسن_الصفار : استطاعت الكنيستان المسيحيتان الكاثوليكية والارثوذكسية ان ترمما علاقتهما بعد الف سنة من القطيعة التي شابها تبادل التهم.

الشيخ #حسن_الصفار : ما الذي يمنع المسلمين السنة والشيعة من إنهاء القطيعة والتنابذ بينهم على غرار ما فعل المسيحيين الكاثوليك والأرثوذكس.

الشيخ #حسن_الصفار : هناك دائما لوبيات ممانعة ومراكز ضغط سنية وشيعية تعمل على اعاقة التواصل بين الطرفين وتخريب العلاقة بينهم.

الشيخ #حسن_الصفار : ينبغي تعميم حالات التواصل بين المرجعيات العليا السنية والشيعية وعدم الاقتصار على لقاءات فردية هنا او هناك.

الشيخ #حسن_الصفار : نقول لقوى الممانعة للتواصل السني الشيعي هل يعجبكم سيل الدماء بين الطرفين، أوليس في التلاقي تخفيفا لبعض التشنج والتوتر؟.

الشيخ #حسن_الصفار : هناك لدى قوى الممانعة للقاء السني الشيعي هواجس وقلق على الهوية والخشية من تقديم تنازلات للطرف الآخر.

الشيخ #حسن_الصفار : وهناك فئة تزايد على محبة أهل البيت وتجهد في هذا السبيل تخريب العلاقة بين السنة والشيعة.

الشيخ #حسن_الصفار : هناك جهات متطرفة عند السنة والشيعة تعمل ليل نهار على تخريب العلاقة بين الطرفين.

الشيخ #حسن_الصفار : الخاسر الأكبر من توتر العلاقة المذهبية هم عامة الناس بالدرجة الأولى فهم وقود لكل صراع ولذلك ينبغي ان يرفضوا توتير الوضع.

الشيخ #حسن_الصفار : ينبغي ان يقف الجمهور السني والشيعي في وجه الأصوات المتطرفة عندهم والتي تشنع على الطرف الآخر وتشتمه وتعبئ ضده.

الشيخ #حسن_الصفار : مذهب أهل البيت أعظم من ان يتورط في حرب شتائم وسباب ضد المذاهب والفرق الأخرى، والسبابون لا يفهمون مذهب أهل البيت.

الشيخ #حسن_الصفار :الجمهور مدعو لممارسة دوره في الضغط على رموز المجتمع ورجال الدين في سبيل تهدئة العلاقات المتوترة مع الجهات المذهبية الأخرى