آخر تحديث: 5 / 5 / 2024م - 11:01 م

مزارعو الشرقية يعلنون بدء الموسم بغرس الشتل

جهات الإخبارية

بدأ مزارعو المنطقة الشرقية نقل الشتل من المشاتل المحمية إلى الحقول الخارجية والبيوت المحمية قبل أسبوع تقريبا، حيث تمثل زراعة الشتلات في الفضاء الخارجي للمزارع المرحلة الأخيرة قبل بدء عملية الانتاج الفعلي بعد شهرين تقريبا.

وقال مزارعون: عملية انتاج الشتلات ضرورة للموسم الزراعي القادم، حيث تبدأ من خلال نثر البذور في مشاتل محمية ذات مساحات واسعة، وان موسم زراعة الشتلات يبدأ سنويا منذ منتصف اغسطس حتى نهاية سبتمبر أو منتصف اكتوبر.

وأوضح المزارع علي المرزوق للزميل جعفر الصفار في صحيفة اليوم ان نقل الشتلات من المشاتل الداخلية تتفاوت من مزرعة لأخرى تبعا لحجم المزرعة ووتيرة العمل.

وأشار الى ان الفترة الزمنية التي تتطلبها عملية نقل الشتلات للحقول الخارجية تصل الى 10 ايام في الغالب، فيما تحتاج عملية زراعة الشتلات في البيوت المحمية 15 يوما.

ولفت إلى أهمية انجاز العمل قبل دخول شهر اكتوبر؛ باعتبارها الفترة الزمنية المناسبة لنقل الشتلات الى الحقول الخارجية، نظرا لبدء انخفاض درجات الحرارة تدريجيا، الامر الذي يعطي اشارات ايجابية بانطلاق الموسم الزراعي.

واوضح المزارع حسين مدن ان غالبية المزارعين يعمدون لتهيئة المزارع من خلال الحراثة وإزالة اثار الموسم السابق وتسوية الحقول الخارجية.

وأضاف: ان عملية تهيئة المزارع للموسم الجديد تستمر نحو شهرين تقريبا، لافتا الى ان عملية زراعة الشتلات في الحاضنات ضرورية؛ باعتبارها مقدمة لغرسها في الحقول الخارجية أو البيوت المحمية.

واشار الى ان نقل الشتلات يتطلب ترطيب الارض بالمياه، بحيث تكون مواقع الغرس مناسبة وباردة على الشتلات، خصوصا وان الارض تحتفظ بالحرارة جراء استقبال اشعة الشمس طيلة فصل الصيف، الامر الذي يستدعي طرد الحرارة من باطن الارض عبر رش المياه بكميات وافرة قبل ايام من بدء عملية زراعة الشتلات في الحقول الخارجية أو البيوت المحمية.

وبين ان الشتلات التي تمت زراعتها في الأيام الماضية توزعت على شتل الفلفل البارد والفلفل الحار والطماطم والخيار والزهرة والملفوف.