آخر تحديث: 5 / 5 / 2024م - 12:56 م

سيدات: قيادة المرأة للمركبة نقطة تحول تاريخي ويدعم مسيرة التنمية للمملكة

أكدت عدد من السيدات ان قرار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بالسماح لقيادة المرأة يمثل نقطة تحول تاريخي في مسيرة تطور المرأة السعودية.

وقالت استشاري جراحة المخ والأعصاب والقسطرة العصبية رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب بمستشفى البرج الطبي بالدمام د. عائشة الحجاج، ان قيادة السيارة ستتخذ منحى مختلف، فهي ثقافة جديدة على المرأة السعودية.

وأشارت الى ان المجتمع بحاجة فترة لاستيعاب المجتمع قيادة المرأة سيارتها، لافتة الى ان القرار سيمكن السيدة من إنهاء معاملاتها وشؤونها الخاصة، وبالتالي، فلم يعد السائق المحرك الرئيسي بالنسبة لديها، اضافة الى انها قادرة على ادارة وقتها بنفسها.

ولفتت الى ان قيادة السيارة اصبحت مرتبطة بالتنمية، خصوصا وان النساء العاملات يعانين من التسرب الوظيفي بسبب مشكلة النقل والمواصلات، بالإضافة لكون العديد منهن غير قادر على الخروج من المنزل للعمل بسبب صعوبة المواصلات.

وأشارت الى ان المعاناة التي تكابدها المرأة العاملة التي تعاني مع السائقين ومشاكلهم ستنتهي بشكل كامل.

وأكدت، ان القرار السامي يمثل بداية حقبة جديدة نعتمد فيها على أنفسنا بالكامل. مشددة على ضرورة التركيز على الامن والسلامة خلال قيادة السيارة.

وباركت عضو المجلس البلدي بمحافظة القطيف عرفات الماجد، لنساء الوطن هذا الخبر السعيد المتمثل في السماح بقيادة المرأة للسيارة.

وعبرت عن شكرها لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الذي حقق للمرأة السعودية ومكنها من أحد أبرز حقوقها التي لا يتجاهلها إلا من يريد أن تستمر المرأة في معاناتها بطلب السائق الأجنبي الذي يكلفها الشيء الكثير.

وبينت ان الوطن احق وأولى بتلك الأموال ولرفع اقتصاد المملكة ومنح المرأة حرية الحركة دون الارتباط بما يعيقها.

وقالت ان القرار الملكي كان الجميع في انتظاره، مضيفة، ان القرار شكل مفاجأة سعيدة يصعب على المرء تصديقها، الامر يجعله هـ غير قادر عن التعبير عن الفرحة العامرة.

وقالت الدكتورة لمياء الابراهيم ”استشارية طب الاسرة“ ان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان حسم الجدل الحاصل في قيادة المرأة في السعودية للسيارة بعد أن كانت الدولة الوحيدة في العالم التي تتحفظ على هذا القرار لاعتبارات اجتماعية في المقام الأول.

واضافت، ان القرار يترك اثارا اقتصادية واجتماعية ايجابية على الاسرة، التي تستهلك الكثير من مداخليها المالية كأجرة للمواصلات تجعلها في حاجة دائمة للعمالة بمشاكلها.

وعبرت عن شكرها للقيادة الحكيمة على السماح بقيادة المرأة للسيارة.

وأشارت الى ان المرأة السعودية تتفهم وجهة نظر الممانعين، معبرة عن املها أن يتفهم الممانعون ان تنفيذ القرار اختياري ولهم مطلق الحرية في الأخذ به وتنفيذه أو عدم الاستفادة منه.

وقال استشارية الإدمان النفسي الدكتورة فضيلة العوامي ان القرار السامي بالسماح للمرأة بقيادة السيادة يمثل نقطة تحول تاريخية في مسيرة تطور المرأة السعودية، مضيفة، ان المرأة السعودية تشكر خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز على القرار بالسماح لها بقيادة المركبة.

وأكدت على ان القرار السامي الملكي بقيادة المرأة بقيادة المركبة سيكون له تأثير كبير وخصوصا بالنسبة للعاملات في القطاع الخاص.

ولفتت الى ارباب العوائل الذين تثاقلت عليهم المسؤوليات، فقد اصبحت لشريكات حياتهم القدرة على معاونتهم في المسؤوليات العائلية.