آخر تحديث: 5 / 5 / 2024م - 7:57 م

الكاتب الحايك يقدم ورشة «الكتابة المسرحية» في البحرين

جهات الإخبارية انتصار آل تريك - القطيف

قدم الكاتب والمسرحي عباس الحايك ورشة الكتابة المسرحية لمدة أربعة أيام في الأسبوع الأول من الشهر الماضي، ضمن سلسلة من ورش التدريب المسرحي التي أقامها مسرح الصواري البحريني.

وركزت ورشة الكتابة المسرحية على أسس كتابة المسرح، متناولة عناصر الكتابة الأربعة، الفكرة، الشخصية، الحوار، والبناء الدرامي «الحبكة».

واستفاض المدرب في شرح كل عنصر على حدة مع التدريب التطبيقي لكتابة مشهد مسرحي.

وحضر الورشة عدد من المتدربين الذين شاركوا أيضاً في سلسلة الدورات التي قدمها المدربون «عبدالله السعداوي، خالد الرويعي، محمد الصفار، ياسر سيف، جمعان الرويعي، عباس الحايك، زهراء المنصور، وعيسى الصنديد».

وذكر الكاتب عباس الحايك لـ «جهينة الإخبارية» أنه وفي الخامس والعشرين من الشهر الجاري قد اختتمت الورش بعرض مسرح مزج بين العديد من النصوص المسرحية.

وأشار إلى أنه قد نجح في إبراز طاقات المشاركين حيث احتوى على التعبير الحركي، الأداء الحسي والحركي، الكوميديا، التراجيديا، وفن الارتجال، متناولاً العديد من القضايا منها مفاهيم الاغتراب، ثنائية التعددية والصراع، وهموم المجتمع.

ونجح الرويعي في منح المساحة لكل عنصر من عناصر المجموعة ليقدم إمكاناته على الخشبة، وهي الفرصة التي فتحت الباب لبعض ممن يصعد على الخشبة للمرة الأولى أن يقدم إمكاناته أمام الجمهور الحاضر. كما منحت مساحة لبعضهم في اخراج مشاهدهم بشكل ذاتي من خلال كتابة الحالة وأدائها.

وشهد حفل الختام كلمة رئيس اللجنة الثقافية حسين أحمد العريبي نيابة عن مجلس الإدارة، ومما قال منها: «اليوم نجتمع لنقدم طاقات شبابية جديدة يصعد بعضها على خشبة المسرح لأول مرة ليفصح عن إبداعه وليفجر طاقته الإبداعية، وهو الأمر غير مستغرب على مسرح الصواري الذي لا طالما ارتبطت هويته بالشباب منذ تأسيسه».

وأضاف بأن هذا الأمر تجسد عبر العديد من المبادرات المميزة والتي منها مهرجان الصواري للشباب المسرحي الذي انطلق في النصف الأول من التسعينات، ثم تبعه بعد فترة وجيزة مهرجان الصواري للأفلام.

وشهد حفل الختام تكريم نائب رئيس مجلس إدارة مسرح الصواري الفنان محمد الصفار ورئيس اللجنة الثقافية حسين العريبي للمشاركين والمدربين في سلسلة ورش مسرح الصواري للتدريب المسرحي المتكامل.

يذكر أن الورش كانت بمشاركة سعودية، حيث انتظم فيها عدد من الممثلين الشباب الذين شاركوا أيضاً في العرض الختامي، إضافة لمشاركة الكاتب المسرحي عباس الحايك بتقديم دورة الكتابة المسرحية.