آخر تحديث: 5 / 5 / 2024م - 7:57 م

الشرقية تدخل أجواء الخريف الأسبوع المقبل

جهات الإخبارية

تستمر درجة الحرارة مرتفعة نسبيًّا في المنطقة الشرقية حتى يوم الأحد المقبل، الذي يصادف نهاية المنزلة الثانية من الخريف والنجم الثالث بموسم سهيل.

ويتوقع أن تتسم حالة الطقس ببعض التوافق في الخصائص الجوية نهاية الأسبوع، وذلك في انخفاض درجة الحرارة ليلًا، الذي يتكرر عادةً في مواسم هذا الطالع، وتُعرف منزلة «الزبرة» على أنها مؤشر لبداية طول الليل وقصر النهار، الذي يحتّم بمشيئة الله انكسارًا تدريجيًّا لأشعة الشمس، وبالتالي تراجع درجات الحرارة.

وبحسب المختصين فإن أجواء منطقة الخليج العربي في المرحلة الانتقالية تكون حارة نهارًا في الغالب بنسب متفاوتة، في الأيام الاُوَل من فصل الخريف، في حين أن التطابق مع طوالع النجوم يكون على نحوٍ تقريبي، وذلك لاختلافات المناخ بمرور الزمن، وكانت منزلة الزبرة موعدًا لختام موسم الغوص قديمًا.

وعن حالة الطقس المتوقعة اليوم الخميس في المملكة، توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، أن تكون السماء غائمة جزئيًّا تتخللها سحب رعدية ماطرة خلال فترة ما بعد الظهيرة، وذلك على مرتفعات جازان وعسير والباحة ومكة المكرمة.

كما يستمر تأثير العوالق الترابية على الأجزاء الشرقية لمنطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، وكذلك على منطقة الجوف.

وفي البحر الأحمر تكون الرياح السطحية شمالية غربية إلى شمالية بسرعة 18 - 45 كيلو مترًا في الساعة على الجزء الشمالي، وغربية إلى شمالية غربية على الجزءين الأوسط والجنوبي، وارتفاع الموج من متر إلى مترَين، وحالة البحر متوسط الموج.

وفي الخليج العربي الرياح السطحية من شمالية غربية إلى غربية بسرعة 10 - 30 كيلو مترًا في الساعة، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف المتر، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.