آخر تحديث: 18 / 5 / 2024م - 10:28 م

أخصائية تعرف سيدات سيهات على علاج اضطرابات النطق والكلام عند الأطفال

جهات الإخبارية فوزية زين الدين - سيهات

عرفت أخصائية النطق والتخاطب بيان الزاهر طرق علاج اضطرابات النطق والكلام عند الأطفال، مشيرة الى دور أخصائي التخاطب والمشاكل التي يمر بها الاطفال.

جاء ذلك في المحاضرة المقامة في مؤسسة الامام الحسين بسيهات بعنوان ”مشاكل النطق واللغة عند الاطفال“

واشارت في المحاضرة التي حضرتها 25 سيدة من الأمهات والمهتمات بالتربية تعريف عملية التخاطب وذكر وأنواع التخاطب الفظي والغير لفظي.

وبينت ان من أسباب التي تؤثر على عميلة التخاطب والتواصل مع الاخرين هي أصابة الام بالحمى وهي حامل، مبينة انا ارتفاع درحة حرارتها تؤثر على الطفل سلبا، مؤكدة على ضرورة علاج الاطفال حديثي الولادة ”أبو صفار“ لانه أحد مسببات ضعف السمع وفقدانه.

وقالت أن أصابة الطفل بالتأتأة تكون طبيعية من عمر «2 - 4» سنوات بينما تكون مشكلة صحية من عمر الاربع سنوات فما فوق فهي تحتاج الى علاج ومراجعة أخصائي نطق ولغة.

وانتقدت الزاهر الاهالي الذين يخجلون من وضع ابنائهم واخفائهم وحرمانهم من التعليم خوفنا من المجتمع، مبينة بأن هذا السلوك يعود سلبنا على الطفل بالدرجة الاولى.

وأكدت على ضرورة ابتعاد الاهالي عن ضرب ابنائهم، مؤكدة على أهمية الحوار والحديث المتواصل مع أطفالهم، مبينة حاجة الطفل الى الأمن والطمأنينة والثقة بالنفس والعطف والتعليم والتوجيه مما يزيد من حصيلة الطفل اللغوية.

وطالبت الاهل بأن يكونوا مدركين لما قد يكون وراء سلوك أطفالهم من رغبات ودوافع يعجز الطفل عن التعبير عنها مبينة ان جبر الأهل اطفالهم على سلوكيات معينة لا يعني انهم يمارسون السلوك الصحيح معهم.