آخر تحديث: 18 / 5 / 2024م - 7:00 م

أولياء أمور طالبات ذوي الاحتياجات الخاصة يناشدون «العيسى» بتوفير مواصلات

جهات الإخبارية نداء آل سيف - مريم العبد العال - القطيف

ناشد أولياء أمور طالبات التربية الفكرية والإعاقة البصرية بمدارس الدمج في محافظة القطيف وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى النظر في معاناتهم المتكررة بخصوص توفير الحافلات المهيئة بمشرفات مرافقات.

ولاة أمر طالبات ذوي الاحتياجات الخاصة يناشدن «العيسى»وشكل بعد المدارس عبئاً على الطالبات وأوليائهم، والتي أدت إلى تعطلهن عن الدراسة، مما يضطر بعضهن الجلوس في المنزل بدون تعليم.

إلى جانب آخر؛ تحمل تكاليف المواصلات الخاصة علاوة على صعوبة من يتعهد توصيل طالبة واحدة طوال السنة.

وقام أولياء طالبات فصول الدمج برفع خطاب لوزير التعليم ذكروا فيه إتمامهم الأسبوع الثالث من بداية العام الدراسي الحالي لم توفر المواصلات لهذه اللحظة كما اعتادوا كل عام.

وبينوا في الخطاب الذي حصلت «جهينة الإخبارية» على نسخة منه؛ أن عدم تعدد المواصلات أدى بالطالبات إلى التغيب وعدم الحضور والبعض الآخر يعتمد على غيره أو أحد من أهله مما يؤدي إلى أوليائهن إلى الانشغال وتأخير مصالحهم.

وذكرت إحدى أمهات تسكن في المنطقة الخامسة ويقع مقر دراسة اينتها في حي الشاطئ أنها حاولت التعاقد مع مواصلات خاصة إلى أن الرفض كان حليفها في كل مرة، مرجعين السبب إلى أنهم لا يتعاقدون لفترات قصيرة.

ولفتت إلى أن أغلب متعهدي المواصلات الخاصة يطلبون التعاقد لفصل دراسي كامل وبمبلغ مكلف، فقط لأنها طالبة واحدة لمشوار من حي الخامسة حتى حي الشاطئ، علاوة على أن البعض يحتجن لمشرفة خاص ترافقها داخل المركبة.

وأكد والد الطالبة نمارق آل صلاح والتي تدرس في فصول الدمج «الإعاقات البصرية» أن ابنته لم تستطع الذهاب للمدرسة منذ بداية العام الدراسي لعدم توفير المواصلات على الرغم من أنه قام بالتواصل بالمسؤولين وراجع الرئاسة العامة للتعليم دون أي نتيجة.

وشددت والدة إحدى طالبات الدمج السمعي أن المواصلات سببت أزمة علاوة على أن المدرسة تقع في منطقة أخرى عن سكنها.

وقالت: ”لم نجد مواصلات خاصة، وإن وجدنا فمن المستحيل أن تكون مهيئة بمشرفة مرافقة، وأنا أفضل أن تركب ابنتي المركبة مع سائق ومشرفة“.

وأعربت الطالبة زهراء عبدالله الرشيد من فئة الدمج البصري؛ عن خوفها من تأثير التغيب المدرسي على تحصيلها.

وقالت الرشيد: ”أنا في آخر سنة لي من المرحلة الثانوية وأرجو من الله ثم منكم الأخذ بالاعتبار والعمل سريسعاً على توفير المواصلات راجية من الله التوفيق لي ولكم“.

وبينت الطالبة في الدمج البصرية فاطمة المبارك أن الحافلات التي كانت توفرها الوزارة آمنة للمكفوفات بسبب وجود مرافقة تأخذهن صباحاُ وتعيدهم في الظهيرة، علاوة على توفيرهم التكاليف المالية.

وأوضحت أن السائقين الخاصين لا يقبلون توصيل طالبة واحدة وإن تم طلب توصيل الطالبات لمناطق متفرقة لا يوافقوا أيضاً.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 4
1
علي الخلف
[ الظهران ]: 8 / 10 / 2017م - 8:30 ص
السلام عليكم
نعم هذا الموضوع هام وحساس جدا جدا شكرا على طرح الموضوع واعتقد ان هذا الموضوع من اختصاص وزارة الشؤون الاجتماعيه ونناشد الهيئه با النظر في برنامج التاهيل الخاص لمن انهو المرحلة الثانويه ووضع برنامج تاهيلى حقيقى وليس تضيع وقت حيث ان بعضهم لديه القدره للتعلم والفهم والابداع نناشد الهيئة وبسرعة لاتخاذ ما بلزم حيال ذالك .وشكرا
2
نجمه
[ القطيف ]: 8 / 10 / 2017م - 3:16 م
ارجو من الله ثم منكم العمل سريعا والوصول لحل لمشكلة المواصلات
3
مواطنة
[ القطيف ]: 8 / 10 / 2017م - 11:01 م
السلام عليكم
الكلام موجه لوزارة التربية هل يعقل ان تترك مثل هذي الفئة بدون مواصلات ومتابعة لمشكلتهن ومعاناة أسرهن
المفترض ان تكون الاولوية في الاهتمام لذوي الاحتياجات أين أنتم يا مسؤولون ??النقل والتربية الخاصة .
4
مهدي العرفات
[ القطيف ]: 8 / 10 / 2017م - 11:29 م
لا جديد في هذه القضية المتكررة كل عام
اذ انه يعاني منها ابناءنا المكفوفين والكفيفات كل عام
نتمنى التحرك جديا وانهاء معاناة طلابنا من ذوي الاعاقة البصرية