آخر تحديث: 20 / 10 / 2017م - 1:09 م  بتوقيت مكة المكرمة

طلاب القطيف يتعرفون على «الفلك» في أسبوع الفضاء

جهينة الإخبارية فوزية زين الدين - القطيف

نفذت مدارس محافظة القطيف برنامجاً علمياً بالأسبوع العالمي للفضاء، تحت عنوان ’’استكشاف عوالم جديدة في الفضاء‘‘ حيث تنوعت البرامج بين الفضاء والفلك، من خلال البرنامج الذي قدمه عضو الجمعية الفلكية بالقطيف علي آل جبر، وذلك ضمن المبادرات الوطنية المجتمعية.

وجهت إدارة النشاط الطلابي التابع للشؤون التعليمية بمكتب القطيف بتفعيل الأسبوع العالمي للفضاء. مشيرة إلى أن ذلك يأتي امتدادا للمشاركات الوطنية المتميزة في هذا البرنامج وتعزيزا للمشاركة لهذا العام والأعوام القادمة على كافة مستويات التعليم العام للبنين والبنات.

وأشاد مدير مكتب التعليم بمحافظة القطيف عبدالكريم العليط بالشراكة المجتمعية بين المدرسة وجمعية القطيف الفلكية في حث الطلاب على إعداد البحوث في مجالات الفلك والفضاء وتهيئة الطلاب للمشاركات الدولية.

وقال ان أسبوع الفضاء لهذا العام يسلط الضوء على بعثات الفضاء ذات البعد الإحيائي، وهو التصميم لرحلات بشرية طويلة المدى إلى أعماق الفضاء التي تسعى من خلاله إنشاء برامج لإرسال بشر إلى كواكب أخرى.

وقال رئيس وحدة نشاط الطلاب بتعليم القطيف خالد السعود، بأن شعار هذا العام انطلق تحت مسمى «استكشاف عوالم جديدة في الفضاء» هو شعار معمق، يراد منه الاحتفاء برصد الأرض من الفضاء.

وأوضح مشرف النشاط بمكتب القطيف محمد العمري بأن أسبوع الفضاء العالمي هو أكبر فعالية سنوية متعلقة بالفضاء في العالم، فهي تبنى قوى المستقبل العاملة عن طريق إلهام التلاميذ وإبراز الدعم الشعبي المشاهد لبرنامج الفضاء.

وقال رائد النشاط المدرسي فؤاد آل سنبل: إن الجمعية العامة للأمم المتحدة تنظم سنويا الأسبوع العالمي للفضاء من 4 إلى 10 أكتوبر للاحتفال كل سنة على الصعيد الدولي بمساهمات علوم وتكنولوجيا الفضاء في تحسين وضع الإنسان.

وأشار الى أن طلاب مدرسة مدرسة الخندق الابتدائية أقاموا ورشة فلكية على شاطئ القطيف، شاركهم فيها أولياء الأمور والزوار في مراقبة حركة الزوال الشمسي؛ فيما تستعد المدرسة لإقامة معرض فلكي لاستقبال الزوار في الأيام المقبلة، ومرسم فلكي حر.

وأوضح القائد التربوي لمدرسة الخندق سعود الخالدي: إن الهدف من البرنامج هو الاطلاع على عظمة الخالق - سبحانه وتعالى - وحث الطلاب على إعداد البحوث الفلكية, لافتا إلى الشراكة المجتمعية مع الجمعية الفلكية بالقطيف، مبينا ان البرامج تضمن مراقبة الأجرام السماوية بالمناظير الفلكية والنظارات الفلكية وإقامة المعارض والورش في علم الفضاء والفلك، وكيفية تحديد الجهات الأصلية والفرعية وتحديد إتجاه القبلة ومراقبة حركة الشمس قبل وبعد الزوال.