آخر تحديث: 18 / 5 / 2024م - 11:30 م

24 يومًا على موعد أمطار الشرقية

أشار متابعون للظواهر الجوية إلى وجود بوادر لبداية حالة من عدم الاستقرار الجوي بالساحل الشرقي خلال الاسبوعين القادمين.

وطبقا لهذه التوقعات فإنه قد تمتد الأمطار خلال موسم الأمطار المعروف ب «الوسم» نحو المنطقة، اعتبارا من نهاية الشهر الجاري ومطلع نوفمبر.

في حين أن توقيت «الوسم» يختلف بين عام وآخر، مع صعوبة حتمية نزول الغيث في موعد محدد، عدا الاستئناس بالمبشرات لما قد يتكرر في موعده.

وفي هذا السياق، كان رأي الدكتور عبدالله المسند، أستاذ المناخ المشارك بقسم الجغرافيا في جامعة القصيم، الذي يوضح فيه أن التنبؤات بأمطار «الوسم» في منتصف أكتوبر تعد سابقة لأوانها.

وأشار إلى أن موسم الأمطار في مناطق الوسطى والشرقية والشمالية يبدأ في النصف الثاني من أكتوبر ويستمر حتى نهاية شهر مايو، فيما لا يمكن الجزم بذلك على نحوٍ مؤكد.

وقال: إن التبشير بالأمطار من المتابعين والمختصين بالطقس، يكون مقبولا على مدى التوقع لخمسة أيام، وبالتالي تكون الموثوقية أقرب للواقع نسبياً، مشروطا بالخبرة، والمعرفة العلمية.

ومع ذلك، فالتغيرات الجوية قد تحدث في غضون 24 ساعة، والأجواء تتبدل باستمرار وهو المعتاد.

كما أن المخرجات العلمية للنماذج المناخية، في التوقعات الجوية طويلة المدى لمناخ السعودية على وجه التحديد، عاجزة عن قراءة المستقبل البعيد لفصل زمني أو نحوه على وجه ثابت.

ويكون الليل أطول من النهار في الوسم، وفيه تتحسن الأجواء فتنخفض درجات الحرارة، كما يتزامن «الوسم» مع قدوم المنخفضات الجوية المسببة للأمطار.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
غالب عبد الرحمان
[ القطيف ]: 9 / 10 / 2017م - 5:23 م
نحمد الله علئ نعمته وسنة خير وبركه وامان ان شاء الله علئ الجميع والله يجيب الخير ويحفظ بلاد المسلمين