آخر تحديث: 2 / 5 / 2024م - 10:09 م

بالصور.. زراعة الأحساء توقع إتفاقية تعاون مع غرفة الأحساء

جهات الإخبارية

وقعت المديرية العامة للزراعة بالأحساء ممثلة عّن وزارة البيئة والمياة والزراعة وغرفة الاحساء اتفاقية إطارية تقوم على تعزيز أوجه التنسيق والتعاون والمشاركة بينهما، بما يحقق أهدافهما المشتركة ويصب في مصلحة مجتمع واقتصاد الاحساء وذلك لمدة خمس سنوات، قابلة للتجديد وتتضمن مجالات البحوث والدراسات والاستشارات الزراعية والتدريب بالإضافة الى المشاركة والدعم اللوجستي.

وجرت مراسم توقيع الاتفاقية صباح الثلاثاء بقاعة الاجتماعات الرئيسيّة بالغرفة، حيث مثل المديرية مدير عام الزراعة المهندس خالد الحسيني فيما مثل الغرفة رئيس مجلس ادارة الغرفة عبداللطيف العرفج وذلك بحضور عدد من مسؤولي الجانبين.

وتضمنت الاتفاقية جملة من البنود أهمها البحوث والاستشارات الزراعية والتدريب حيث يتم تنفيذ برامج ودورات تدريبية تلبي حاجة الطرفين، علاوة على إمكانية الإفادة من الخبرات المهنية والعملية لدى الطرفين من خلال إطلاق عدد من البرامج التدريبية المتخصصة للمزارعين وابنائهم او من يرغب بالعمل في القطاع الزراعي بالاظافة الى مجالات المشاركة والدعم اللوجستي بين الطرفين مثل استضافة الفعاليات والانشطة الرئيسيّة لكل جهة والإعلان عن الفعاليات وتسويقها عبر القنوات الإعلامية المتاحة والمشاركة في المعارض المتخصصة لدى الطرفين.

وأوضح المهندس الحسيني أن الاتفاقية تواكب أهداف ومنطلقات برنامج التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة 2030 لما تحتويه من محاور التعاون والتنسيق والعمل المشترك وتبادل المعلومات وبحث وإيجاد الحلول للمشاكل البيئية والزراعية بالأحساء، وإجراء المسوحات والدراسات الاقتصادية الزراعية وتنمية وتطوير القوى البشرية العاملة في مجالات الزراعة والأغذية والتصنيع الغذائي.

وبين أن الاتفاقية تعمل كذلك على دعم كافة أوجه التنسيق لإقامة الفعاليات المشتركة بما يخدم السياسات الزراعية العامة ويسهم في تنمية وتطوير قطاع الاعمال الزراعي بالأحساء، بالاضافة إلى تشكيل فريق عمل مشترك يضم مختصين من منسوبي الطرفين لتفعيل ما ورد في الاتفاقية مع تسمية ضابط اتصال من الطرفين.

ومن جانبه، أكد رئيس مجلس ادارة الغرفة عبداللطيف العرفج ان هذه الاتفاقية تعد باكورة اعمال مجلس ادارة الغرفة في دورته العاشرة الجديدة «1438 - 1442»، مبيناً انها تعمل على تأطير أوجة التعاون والمشاركة مع المديرية بما يحقق أهداف رؤية المملكة 2030 في مجال زيادة الشراكة بين القطاعين العام والخاص وتسهيل تدفق استثمارات القطاع الخاص ورفع مستوى التنافس وتهيئة بيئة مشجعة للاستثمار الزراعي بما يسهم في التنمية المستدامة وتحقيق الأمن الغذائي.

وأوضح العرفج أن الاتفاقية نصت على تحديد مشكلات مجتمع الاعمال بالأحساء الخاصة بالقطاع الزراعي والمائي والبيئي ووضع الخطط والبرامج الزمنية للتعامل معها، ثم تحديد حاجته وتلبيتها، وكذلك تزويد كل طرف بقائمة تحوي اهم مشكلاته وطموحاته لتكون حاضرة عند صياغة اي استراتيجية مستقبلية، بما يساهم في دعم المشروعات والبرامج الإبداعية الخاصة بالطرفين ويؤدي إلى دعم وتنمية وتطوير منظمات الاعمال بما يَصْب في مصلحة قطاع الاعمال والمزارعين بالأحساء.

يشار إلى ان الاتفاقية اجازت إطالة مواد جديدة اليها طوال مدة سريانها بموافقة الطرفين، وكذلك تقديم تقارير دورية من فريق العمل المشترك، على أن يكون هنالك تقييم لمحاوها كل ستة أشهر.