آخر تحديث: 26 / 4 / 2024م - 5:53 م

مغردون يطالبون هيئة السياحة والآثار بالاهتمام بالآثار وتطويرها

جهات الإخبارية جمال الناصر - القطيف

طالب رواد قناة التواصل الاجتماعي ”تويتر“، هيئة السياحة والآثار بالاهتمام بالآثار وتطويرها، وذلك تعليقًا على مقطع ”فيديو“، يبين الإهمال والعبث والأنقاض، في الساحة المجاورة، لقلعة تاروت الأثرية والذي نشره الكاتب فاضل العماني في صفحته.

ولاقى هذا الفيديو تفاعلًا معه من قبل المغردين من مختلف مناطق المملكة.

‏وغرد الكاتب بصحيفة الرياض فاضل العماني، في موقعه الرسمي بقناة التواصل الاجتماعي ”تويتر“، متعجبًا «أيعقل أن تكون هذه قلعة تاروت التاريخية، التي يشوبها الإهمال والعبث والأنقاض»، متسائلاً لماذا لا يعاد تأهيلها، لتكون مزارًا وطنيًا وعالميًا، ومؤكدًا على أن الاهتمام بالآثار، يشكل مصدر دخلًا كبيرًا للوطن.

وعلق عضو المجلس البلدي - السابق -، نبيه البراهيم، على وجود دراسة متكاملة، قامت بها هيئة السياحة والآثار، حيث كان المجلس البلدي في دورته الأولى، يتابع معهم وتم استقبال المسؤولين من الهيئة لذلك.

وبين - البراهيم -، أن المشروع، كان يحتاج إلى نزع ملكيات المنطقة المحيطة بالقلعة من أراض ومزارع ومبان قديمة، وإسناد الموقع إلى القطاع الخاص، سعيًا لتطويره واستثماره، وقال «بمتابعة المجلس البلدي مع هيئة السياحة والآثار، تم تنفيذ المقهى الشعبي والسوق المسقوفة المجاورين للقلعة».

‏‎واقترح تأسيس شركة استثمارية برأس مال كبير، تتولى الموضوع كاملاً، تحت إشراف الهيئة العليا للسياحة والآثار، لتسريع تنفيذ مشروع تطوير القلعة وما حولها.

وغرد عادل الهذلول لافتًا إلى أن الآثار، تمثل إرثًا ثقافيًا، وشاهدًا حضاريًا على عمق هذه المنطقة وأصالة هذا الوطن، مؤكدًا على أن المردود المادي لها كبير، إذا ما اهتم بها.

وذكرت نورة المهوس، «أن هيئة السياحة ‏‎، لا نكاد نرى لها دور يذكر في العناية بالأماكن السياحة والتعريف بها»، وقالت «إن - هيئة السياحة والآثار -، محسوبة علينا بالاسم فقط».

وأفاد صالح الغامدي ‏، أن قلعة بهذا الحجم ولها تاريخ، يجب إعادة تأهيلها، لتصبح من معالم الشرقية السياحية، في حين دعا أمين عباس إلى أنه من المفروض، أن تطرح للاستثمار، من خلال مستثمر جيد، يفيد الدولة اقتصاديًا وينظم المكان والقلعة، إضافة إلى تفعيل عوامل الجذب والاستفادة ماديًا.

وطالب أحمد الخميس ‎‎بالمحافظة على تراث الوطن، مشددًا بأنها من أهم المسؤوليات، وموضحًا أن جميع دول العالم، تهتم بتراثها وحضارتها ولسنا بأقل منها في شيء، مشددًا «علينا الاهتمام بتاريخنا».

وبينت إيمان، أن ‏‎‎السياحة جزء من اقتصاد المرحلة القادمة والاهتمام بهذه الآثار، دعمًا لاقتصادنا وحفاظًا على هوية وثقافة المملكة، ليشير جاسم الدوسري إلى أن ‏‎ قلعة تاروت، ليست المهملة فقط، منوهًا إلى أن الكثير من المواقع الأثرية، تحتاج إلى اهتمام أكثر وإعادة استثمارها، لتبقى معلمًا تاريخيًا.

وشكر عندليب الفوزان ‏‎، الكاتب العماني على مقطع الفيديو، الذي يلفت نظر المسؤولين، وقال «هذه مسؤوليتنا، كمواطنين، أن نكون عونًا وعيونًا لهم، ترصد ما يساعدهم على رقينا وتطويرنا، وإن التاريخ شاهدًا للقلعة».

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
راكان
[ القطيف ]: 13 / 10 / 2017م - 10:35 م
من يوم انا صغير اسمع هيئة السياحه والاثاربطورقلعة تاروت


واناالحين عمري وصل 30 ولاشفنا منهم شي



يعني حبر على ورق