آخر تحديث: 3 / 5 / 2024م - 1:36 ص

الشرقية تدخل الوسم بأجواء باردة

جهات الإخبارية

تشير تقارير الطقس إلى استمرار التراجع في درجات الحرارة اليوم، ومن المتوقع أن تكون بمستويات أقل من المعدل الطبيعي في المناطق الشمالية وأجزاء من الوسطى والشرقية خلال النصف الثاني من أكتوبر.

فيما تتغير حالة الطقس بالمنطقة الشرقية بدءاً من يوم الثلاثاء المقبل، بحيث تنحسر الرطوبة مع استمرار نشاط الرياح الشمالية، الذي يساعد على انخفاض أكبر لدرجة الحرارة.

وتتزامن هذه الأيام مع بداية الوسم، الذي يعد مؤشرا على دخول موسم الأمطار، ويصادف موسمه نزول المطر، حيث يبدأ اندفاع المنخفضات الجوية.

ويستدل على دخول الوسم بعدد من الظواهر البيئية مثل عبور الطيور المهاجرة، وتغير ألوان أوراق الأشجار وتساقطها، كما يعتبر موسما لجني عسل السدر في بعض المناطق.

كما تمثل هذه الفترة موعدا للتخييم والكشتات البرية، بعيدا عن خطورة العقارب والثعابين والزواحف بأنواعها، التي تركن للبيات الشتوي عند استشعار البرودة.

وفي سياق متصل، أشار الباحث المختص بالظواهر الجوية الفلكي الدكتور خالد الزعاق إلى أن فترة الوسم تعد ألطف وأجمل وأروع أيام السنة على الإطلاق في منطقة الخليج؛ لما تتميز به من علائل الريح ذات النسمات المدهونة بالبرودة، وعدد أيام الوسم النوئية 52 يوما مقسمة على أربعة نجوم، والواقعي 72 يوما.

وأضاف: إن جميع فترات أمطار الوسم مفيدة للأرض والبحر، وقيل عن مطره «حص في البحر وفقع بالبر»، بمعنى أن مطره على البحر ينتج عنه تكون اللؤلؤ وفي البر ينبت الفقع.

وأشار الدكتور الزعاق إلى أن مطر الوسم ولو كان قليلا إلا أنه مفيد للأرض، ولدخوله علامات منها ظهور السحب من جهة الغرب، وانكسار حدة الحرارة، وتفشي النمل وهيجانه على وجه الأرض.