آخر تحديث: 26 / 4 / 2024م - 1:52 ص

مصمم سينوغرافيا: الأزياء والمكياج من أهم ركائز المسرحية

جهات الإخبارية هيفاء السادة - القطيف

أكد التشكيلي ومصمم السينوغرافيا ضياء العلوي الذي تعاقد مع المنظمة العالمية ing كأول عربي مشارك فاز بالمركز الأول من بين 182 مشترك، على أهمية السينوغرافيا في المسرح.

وتحدث في حواره الخاص مع ”جهينة الإخبارية“، أن الملابس المسرحية من أهم الركائز المسرحية وأنها تضيف معنى وجمالية فائقة إذا ما وظفت بالشكل الصحيح.

وبين العلوي بأنه لكل عمل مسرحي يجب أن يصمم له الأزياء والمكياج المناسب، فمثلاً المسرحيات الإسلامية أو التاريخية لابد من أن يستلهم خامات بالأزياء والمكياج لذلك الزمان، إضافة للألوان والأشكال والمقاسات ودور المصمم في الاطلاع وخبرته وبالتالي يقوم بتصميم الشيء المناسب المراد تصميمه للشخصية.

وقال أن لكل نوع من أنواع المسرحيات يوجدون له خامات وأشكال وألوان مناسبة، ”فمثلاً يتطلب مسرح الطفل أن نقوم بشغل خيالهم بالأزياء والمكياج والألوان والمزركشات والأزياء الصاخبة والمكياج المعبر للطفولة الجميلة“.

وذكر أنه قبل التصميم يقرأ النص ويستخرج منه الشخصيات ونفسيتها وتفكيرها وحياتها والمحيط التي تعيش فيه الشخصية، ثم يبدأ بالتصميم على ورق ويرسم الأزياء بالتفصيل وبأدق التفاصيل، وبعدها يقوم بشراء الخامات والأقمشة وأخذ مقاسات الممثلين ومن ثم التنفيذ.

ونوه إلى أن للملابس والمكياج رؤية بصرية وجمالية، ولها أبعاد نفسية بصرية وفي بعض الأحيان ترسخ في ذهن المتلقي أكثر من أداء الممثل نفسه، إذا ما نفذت بطريقة إبداعية بالشكل المتقن المتناسب مع الشخصية.

كما أشار إلى أهمية المكياج المسرحي وإلى أنواعه المتعددة التي منها مسرح التجريب، والمسرح الحسيني والمسرح الاجتماعي ومسرح الأطفال وغيرها الكثير، وأنه لكل نوع من المسرح يجب استخدام خامات وأدوات مناسبة للشخصيات، وأن الخامات والماركات كثيرة جداً ولا تحصى.

يشار إلى أن ضياء العلوي حصل على المركز الأول على مستوى الخليج العربي في مجال المكياج المفاهيمي المقام بالكوسبلاي العالمية، والمقام بدولة الكويت، ومسرحية بالبحرين ومسرحية بالرياض ومسرحية بالقطيف.