آخر تحديث: 13 / 5 / 2024م - 4:45 م

دكتور جامعي يناقش التميز الأكاديمي للطلاب ويضع حلول للتعثرات

جهات الإخبارية انتصار آل تريك، تصوير بندر الشاخوري - القطيف

ناقش الدكتور الجامعي عبد العزيز الحميدي مع عدد من الطلاب والمهتمين من الجنسين تعريفًا للتميز الأكاديمي واسباب التعثر الأكاديمي والتعلم النشط او ”الحلقي“، موضحًا العوامل الناجحة لتطوير مهارة المذاكرة والمعيقة لها مع الحلول.

وذكر في ورشة أقامها في مجلس الحاج سعيد المقابي بالقطيف مساء الجمعة، ان من أسباب التعثر الأكاديمي هو عدم الانسجام مع الحياة الجامعية وضعف التحصيل عند الطالب في مرحلة قبل الجامعة، وضعف المهارات الأكاديمية وعدم الثقة في النفس.

وقال الدكتور الحميدي لـ «جهينة الإخبارية»: ”أن علاج التعثر الأكاديمي يعتمد على عدة عوامل منهل تحديد أسبابه، والاستعانة باستشارة أكاديمية، وكذلك الحافز الداخلي للتغلب على هذا التعثر، وصقل القدرات الذاتية والتعرف على الحياة الجامعية قبل البدء“.

وبين أن من مهارات المذاكرة الناجحة للطلاب هي توزيع المذاكرة على فترات وأخذ راحة بسيطة كل خمسين دقيقة، ووضع جدول للمذاكرة والحرص على أن يكون بشكل يومي، وان تكون المذاكرة للموضوع في بداية الأمر بشكل منفرد.

وأكد على ضرورة اختيار الوقت المناسب لمذاكرة المواد الصعبة بحيث يكون الطالب في قمة التركيز، لافتًا إلى انتقاله إلى مهمة أخر غير المادة عند الشعور بالملل أو التعب والابتعاد عن حشو المادة في الذهن ليلة الامتحان وأن تكون المذاكرة عادة يومية.

وأوضح الكثير من التوصيات للاستعداد للامتحانات من الوقت واين يركز ومن طرق المذاكرة القراءة المتأنية للمحاضرة واستخدام الكتاب بوعي، وحل مسائل الكتاب، وتلخيص أهداف الدرس ومناقشة أستاذ المادك في الساعة المكتبية ومناقشة الأصدقاء وتدوين الملاحظات.

وأشار إلى مدى فاعلية الاهتمام والاستفادة من الزملاء لأنها تمنحه فرصة إبداء الرأس والاستيعاب بشكل أفضل، موضحًا أنها تساعد على الحصول لنظرة شمولية ومصداقية وثقة وتفتح آفاق المعرفة وبالآخير تساعده في التركيز على رسالته ورؤيته.