آخر تحديث: 18 / 5 / 2024م - 11:30 م

إدارة مطار الملك فهد تحتفي بـ 60 مراقباً جوياً

جهات الإخبارية فضيلة الدهان - الدمام

احتفت إدارة مطار الملك فهد الدولي بالدمام وخدمات الملاحة الجوية ب60 مراقباً جوياً يعملون في المطار الجمعة، وذلك بمناسبة يومهم العالمي الذي يصادف 20 أكتوبر.

 

كان ضمن المحتفى بهم أقدم المراقبين الجويين خريجا أول دفعة من معهد الطيران السويدي بمدينة مالمو عام 1982؛ وهما محمد آل ليث من القطيف وزميله سعيد الغامدي.

وتنقل آل ليث في بداية ممارسة عمله كمراقب جوي بين مطار الرياض وثم مطار الملك خالد فالظهران واستقر في مطار الملك فهد الدولي.

إدارة مطار الدمام تحتفي  ب60 مراقباً جوياً

وبدوره شارك معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني بمركز المراقبة الأقليمي بالرياض الكابتن عبد الحكيم التميمي في الاحتفالية وتقديم الهدايا لموظفي المراقبة الجوية.

وأثنى على جهود المراقبين الجويين خلال كلمته التي ألقاها، وقال: «أنهم فخر لنا ولهذا البلد، وأنهم على درجة عالية من الاحتراف والمهارة».

ويقوم قطاع المراقبة الجوية في المطارات بالتحكم وتوجيه الطائرات عن طريق ردارات وأجهزة اتصال متطورة.

وتنقسم مهامه لأربع فئات هي مراقب أرضي، مراقب البرج، مراقب الاقتراب، مراقب المنطقة.

ويمنع المراقب الجوي التصادم بين الطائرات على الأرض أو في الجو، انسيابية الحركة الجوية والحفاظ على انتظامها، تقديم المساعدات للطائرات في حالات الطوارئ، ويتواصل ويساعد جهات البحث والإنقاذ.

يذكر أن المراقب الجوي في مطارات المملكة يراقب أكثر من 40 مليون رحلة جوية سنويا على برج يصل ارتفاعه ل85 متر، ويساهم في سلامة وصول المسافرين لوجهتهم المقصودة.