آخر تحديث: 18 / 5 / 2024م - 11:30 م

طقس القطيف يتسارع نحو برودة الليل

جهات الإخبارية

يقترب طقس القطيف والدمام من دخول مرحلة زيادة البرودة ليلًا، وذلك مطلع الأسبوع المقبل، الذي يتزامن مع قصر النهار وطول الليل ومتغيّرات في سرعة واتجاه الرياح، وتسارع انخفاض درجات الحرارة.

فيما تتوافق هذه الأيام مع الظروف المساعدة على الإصابة بأعراض الإنفلونزا الموسمية والحساسية بأنواعها، بسبب التقلبات الجوية المباغتة خاصة عند حدوث الفروقات الكبيرة للقيم الحرارية بين نهار وليل التي تقدّر ب15 إلى 20 درجة.

ومن المتوقع أن تتعرّض المناطق الشمالية لكتلة هوائية باردة في نهاية هذا الأسبوع، فتنخفض درجة الحرارة الصغرى إلى معدلات شتوية، كما تتأثر مناطق الرياض والقصيم والشرقية بهذه الموجة بدءًا من الخميس المقبل، ليكون الطقس معتدلًا نهارًا ويميل للبرودة بشكلٍ ملموس في الليل.

وبحسب متابعين للأحوال الجوية، فإنه يُتوقع أن تتأثر أجزاء من شمال المملكة، اليوم الإثنين، بحالة خفيفة من عدم الاستقرار الجوي مع احتمالية تساقط بعض الأمطار، وذلك نتيجة اندفاع تيارات باردة من شرق البحر المتوسط وبلاد الشام.

وتنحسر مسببات هذه الحالة تدريجيًّا غدا الثلاثاء، فيعود استقرار الأجواء مجددًا والذي يشمل معظم المناطق، عدا إمكانية تشكّل السحب فوق المرتفعات الجبلية بوسط وجنوب السواحل الغربية، في حين يبدأ نشاط المنخفضات الجوية في نهاية أكتوبر الجاري وخلال شهر نوفمبر القادم، وذلك وفقًا لما يظهر في خرائط النماذج المناخية.

وتوضح الرؤية في هذه المتابعة وجود ملامح ومؤشرات إيجابية في توافر المعطيات التي تفيد بإمكانية تطوّر الوضع خلال الفترة المقبلة، بحيث تتهيّأ الأسباب لنشوء بداية الحالات الخريفية المرتقبة، والتي تتكرر عادةً في مثل هذه الفترة، وتكون مصحوبة بهطول الأمطار ونشاط في الرياح السطحية.