آخر تحديث: 23 / 11 / 2017م - 4:00 م  بتوقيت مكة المكرمة

التفكير الإيجابي مابين النظرية والتطبيق

نعمه فؤاد كامل *

فى شتى التعاملات اليومية كَثِيرًا ما نتعرض لسماع مصطلح كن أكثر إيجايبة، لذا أحياناً يتولد لدى البعض منا تساؤل داخلى ”كيف يعنى أكون إيجابياً؟“ إذا ما هو التفكير الايجابى؟ وهل أستطيع أن اصبح أكثر إيجابية؟

أولاً: التفكير الإيجابي يعنى التفاؤل والتركيز على الجوانب الإيجابية مع التيقن بأن ما نردده بداخلنا من كلمات إيجابية وتشجعية هو الذي سينمو ويستقر. فضلاً عن أن التفكير الإيجابي يعد أوّل خطوة فى طريق حل المشكلات والنجاح، حيث أن التفكير الإيجابي يساعد صاحبه على رؤية الجوانب الإيجابية فى أى مشكلة تواجهه، كما يساعده على التعامل مع المشكلة بصبر وتحدّي، وأيضًا يساعده فى إيجاد حلول سليمة وسريعة تجاه تلك المشكلة.

ثانياً: - كيف يمكننى ان أصبح أكثر إيجابية؟ وسنتحدث عن بعض الخطوات العملية لتحقيق تلك الغرض: -

1 - تذكر أن تفكيرك الإيجابى سيتحول إلى كلمات مشرقة تسطع أمام عينيك وتتردد على مسمع من أذنيك وكذلك ستتحول تلك الكلمات الايجابية الى سلوك ثم عادات تلقائية.

2 - إذا مررت بتجربة فاشلة، عليك أخذ العبرة منها، والاستفادة قدر المستطاع مما حدث، فهنا ستشكل لديك الخبرة التى ستصقل شخصيتك وتجعلك تتجنب السقوط في فجوة الفشل مرة أخرى، وعليك الحذر من السقوط في فجوة اليأس والندم.

3 - عليك باقناع نفسك بأنك انت المسؤول بشكل كامل عن أي عمل تقوم به.

4 - التواصل مع الأشخاص الذين يمتلكون تجارب كبيرة في الحياة، والتعلم منهم، وكذلك مع الأشخاص الإيجابيين وأصحاب الهمم العالية.

5 - تكرار العبارات الإيجابية مثل انا استطيع، سأنجح، النجاح سيتحقق بالكفاح والمثابرة، ان شاء سأحقق أحلامى.

6 - الإبتعَاد عن الوحدة والانطواء، وشغل أوقات الفراغ بممارسة التمارين الرياضية أو بالانخرط فى الهوايات المفضلة.

7 - تجنّب استخدام الألفاظ المطلقة، مثل: مستحيل وأبداً حيث أنّها تجعل الأمور أكثر تعقيداً وسوءاً.

8 - الاستناد على الأدلة المقطوعة والمثبتة بدلاً من الافتراضات.

9 - زرع الأفكار الإيجابية في العقل الباطن، من خلال القراءة عن قصص نجاح وتكرار العبارات الإيجابية.

10 - تذكر دائما ان هناك اشخاص آخرين لديهم صعوبة في القيام بالأشياء أيضًا.

11 - كتابة الأفكار السلبيه واستبدالها باخرى إيجابية في كل مرة يسطو فيها الفكر السلبي عليك، قم بتكرار هذا الفكر الإيجابي بصوت عال، اوإذا أمكن أكتبه وتذكر ان ترديد الأفكار الإيجابية يحسن من قدرتنا على صنع القرارت فضلا عن تحسين مراكز اللغة التعبيريه المسؤلة عن فهم الكلام وإرساله.

وسأقوم بذكر بعض الأمثلة عن كيفية إستبدال الأفكار السلبية بأخرى أكثر إيجابية كما هو موضح بالجدول آلاتيّ: -

جدول التفكير الإيجابي مابين النظرية والتطبيقوأنا أعلم جيدًا أن ما سبق ذكره لا يشمل كل ما يراودنا من أفكار سيئة ولكننى على يقين عزيزى القارىء أنه بمجرد شروق شمس الأفكار الايجابية بداخلك سوف تزال كأبة وظلام الأفكار السلبية مهما كانت هويتها، وأيضا ستكون تلك البداية لغرس البذرة الأساسية لنمو وازدهار الجديد والعديد من الأفكار الأكثر إيجابية.

وبما أن الطريقه التى يفكر بها الأبوان تؤثر على سلوك الطفل نفسه حيث تتسبب تلك الأفكار الايجابية فى حدوث تفاعلات أكثر ايجابيه بين الطفل وأبويه بل بين الطفل ومجتمعه ككل سأتناول فى الجزء القادم من تلك المقالة التفكير الايجابى مابين النظريه والتطبيق لدى الآباء ان شاء الله.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
هلال الوحيد
[ القطيف ]: 26 / 10 / 2017م - 2:01 م
مفيد جداً ومن الجميل أن هناك خطوات عملية وليس فقط تنظير
أستاذ مساعد جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل
دكتوراه فى التمريض النفسى والصحة النفسية