آخر تحديث: 10 / 5 / 2024م - 12:53 م

زهور المستقبل تؤهل 14 شاب وفتاة للحياة الزوجية بتاروت

جهات الإخبارية فوزية زين الدين - تصوير: هشام الأحمد - تاروت

شارك 14 شاب وفتاة مقبلين على الزواج في دورة تأهيل المقبلين على الزواج، التي قدمها الاختصاصي النفسي صالح البراك أمس الاثنين في مركز زهور المستقبل التابع لجمعية تاروت.

وذكر البراك الحاصل على الماجستير في علم النفس، ان الهدف من الدورة هو توعية وتثقيف المقبلين على الزواج ببعض المعلومات والمعارف وتدريبهم على بعض المهارات اللازمة لحياة زوجية أفضل، كالتواصل بين الزوجين واحتواء المشاكل.

وتضمنت الدورة عدة محاور، منها: أهداف الزواج والفروق النفسية بين الرجل والمرأة مهارات الاشباع العاطفي والمؤشرات العشر للتوافق الزوجي وأسرار الحب السبعة وآليات التعامل مع المشاكل.

وأوضح الفرق بين المودة والرحمة، مشيرا الى ان المودة هي الباعث على الارتباط في بداية الأمر بين الزوجين وتناول الصفات النفسية للزوجين والفروقات العقلية.

وبين الفروق الجسدية التكوينية لكل من المرأة والرجل والتقلبات العاطفية، التي تمر بها المرأة وما يجب على الرجل فعله وتجنبه خلال هذه الفترة.

وذكر بان الرجل يفضل الصمت والهدء والعزلة عندما ينزعج من مشكلة، بينما المرأة تفضل الحديث والفضفة عن المشكلة للحصول على الإهتمام.

وأوضح طريقة تعبير الرجل عن الحب واختلافها عن طريقة تعبير المرأة والأخطاء التي يقع فيها كلاهما، مشيرا إلى الاختلافات في طريقة التفكير والتقدير بين الجنسين.

وعرض بعض الأمثلة على الحوارات الزوجية للحضور ليوضح اخطاء التواصل بين الزوجين.

ونصح المتزوجين بأهمية التواصل مع بعضهم بوعي، والتركيز على شخصية الشريك والتعرف على ميولة وأهدافه وطموحه في الحياة.

وأكد على ضرورة حضورالأبناء المقبلين على الزواج لمثل هذا الدورات التأهيلية، وقراءة بعض الكتب في هذا المجال وتوجيهم للاستماع الى المحاضرات عبر ”اليوتيوب“ فيما له علاقة بالاعداد للزواج ومحاورتهم في ذلك.