آخر تحديث: 10 / 5 / 2024م - 3:12 م

300 زائرة لحملة ”اكملي بطولاتك بالفحص المبكر“ في مطار الدمام

جهات الإخبارية فضيلة الدهان - الدمام

نظمت إدارة الأمراض المزمنة والوراثية التابعة لمديرية الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية، ممثلةً بالبرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان الثدي فعالية توعوية عن سرطان الثدي بعنوان #اكملي بطولاتك _بالفحص المبكر.

وهدفت الحملة التي جاءت بالتعاون مع مطار الدمام وأقيمت الأحد واستمرت على مدى ثلاثة أيام، إلى رفع الوعي لدى المسافرين والقادمين ومنسوبي المطار بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي في مراحله الأولى.

وتعرفت الزائرات على معلومات توعوية عن السرطان، وعلاماته، وطرق الكشف عنه؛ وعلى الأجهزة المستخدمة في الكشف المبكر «الماموغرام» والتي يشرف عليها فنية أشعة، والجهاز يكشف السرطان في مراحله الأولى قبل 5 سنوات من تكون كتلة بالثدي وهي فرصة كبيرة لزيادة فرصة الشفاء تصل إلى 98% إذا تم اكتشافه مبكراً.

وقالت منسقة برنامج مكافحة السرطان الدكتورة مشاهد المطوع يعتبر أول سرطان يصيب النساء من بين كل 8 نساء هناك امرأة معرضة للإصابة بسرطان الثدي.

وأشارت إلى أن في كل 100 رجل يوجد رجل معرض للإصابة، مضيفةً أن نسبة سرطان الثدي تبلغ 11 % من السرطانات، وكل 3 دقائق تكتشف سيدة إصابتها به.

ولفتت أن في كل 13 دقيقة تموت سيدة بسببه وتعتبر المنطقة الشرقية هي الأعلى نسبة في الإصابة بسرطان الثدي من بين مناطق المملكة الأخرى.

ونوهت على ضرورة عمل فحوصات الكشف المبكر من عمر 20 سنة بالفحص الذاتي شهريا والفحص السريري كل 3 سنوات.

وأضافت؛ المطوع أن الفحص الذاتي يجرى للفئة المستهدفة من عمر 40 سنه فما فوق في كل شهر والفحص السريري سنويا بالاضافه لعمل الفحص بجهاز الماموغرام سنوياً.

وأكدت على أهمية الفحص المبكر في زيادة فرصة الشفاء وتقليل الوفاة التي تصل إلى أكثر من 90 % في حالة اكتشاف السرطان بمراحله الاولى.

ولفتت المطوع أنه سيتم في المرحلة القادمة جدولة مواعيد للفئة المستهدفة من السيدات لعمل الفحوصات بأجهزة الماموغرام من المراكز الصحية وفحصهن في عيادات فحص الثدي في جميع القطاعات بالمنطقة الشرقية.

وقالت: أن اتخاذ نمط صحي في الحياة والكشف المبكر من أهم العوامل في زيادة فرص الحياة والتقليل من جميع الأمراض لاسيما السرطان.

الجدير بالذكر أن مطار الملك فهد الدولي يسعى إلى إطلاق العديد من الفعاليات التوعوية والترفيهية والشراكة الاجتماعية في مختلف المناسبات الوطنية والصحية والثقافية.