آخر تحديث: 2 / 5 / 2024م - 5:08 م

المصلي يعالج أسرار الألوان وآلياتها في ملتقى عشتار الثالث بمصر

فضيلة الدهان - القطيف

عالج الباحث محمد المصلي مشرف فنون في محاضرة بعنوان «أسرار الألوان وآلياتها» التي ألقاها مساء الأحد ضمن فعاليات ملتقى عشتار الدولي الثالث في جمهورية مصر العربية عدد من المحاور الفنية للوحات التشكيلية.

وتمحورت المحاضرة حول معنى اللون، كيف نرى الألوان، عين الإنسان، ابن الهيثم واكتشافه للكاميرا.

وتحدث عن الألوان في الطبيعة: «قوس المطر، ألوان الطيف، دراستها وأسرارها، الألوان التي لا يراها الإنسان واستخداماتها».

وتطرق إلى أقسام الألوان وفروعها وتوزيعاتها، كالمحايدة والأساسية والفرعية والمشتقة والحارة والباردة والمنسجمة والمتضادة وآلياتها.

وكان ضمن الحضور الدكتورة علا يوسف رئيسة قسم التربية الفنية بجامعة حلوان عضو المجلس الأعلى للثقافة والفنون بوزارة الثقافة التي افتتحت معرض الملتقى يوم السبت، واشتملت فعاليات الملتقى على ندوة اُقيمت بعنوان ”التشكيل بين الحداثة والمعاصرة“.

وحضر المعرض الدكتور عادل عبدالرحمن رئيس التصميم الكرافيتي عضو المجلس الأعلى للثقافة والملحق الثقافي، الدكتور والفنان قاسم الحسيني ”تشكيلي وناقد“ رئيس لجنة الملتقى، والدكتورة حنان رئيسة الشركة السياحية المنظمة للمعرض وأعضاء إدارة الملتقى وعلى رأسهم الأستاذ باقر نعمة، ورئيس الملتقى أصيل العبودي.

واعتبر العبودي المحاضرة جزءً مكملاً للمعرض لأهمية رئيس الملتقى وتلاقح الأفكار بين المجتمعين من كل الجنسيات.

الجدير بالذكر أن التشكيلي محمد المصلي عضو مؤسس لجماعة الفنون التشكيلية بالقطيف، التي انبثق بعدها جماعة التصوير والخط، وله كتابات عن الفن التشكيلي، وله اهتمام بالمحافظة على التراث القطيفي وأنشأ معارض لفن العمارة، ويحفظ بعض تراث البلد في متحف صغير في مرسمه.