آخر تحديث: 2 / 5 / 2024م - 10:09 م

70 سيدة يتعرفن على «مهارات العلاقات الإنسانية» بسيهات

سوزان الرمضان - الدمام

شاركت 70 سيدة في ورشة ”مع من اكون؟“ التي نظمتها لجنة «إقراء ورتِّل»، في مدينة سيهات، مساء أمس، وقدمها الاختصاصي في شؤون التدريب والموارد البشرية محمد آل مال الله.

وتضمنت الورشة مفهوم العلاقة الانسانية، انواع العلاقات الانسانية، كيف نؤسس العلاقات، ماهي ركائز العلاقات الانسانية، اسباب وعلاج الخلل في العلاقات الانسانية، الخلاصة.

وتحدث المختص آل مال الله عن مفهوم العلاقة الانسانية، وهل توجد علاقة بدون مصلحة او هدف ما.

وتطرق الى تعريف العلاقة الانسانية بانها كل رابطة تقوم بين شخصين او أكثر لتلبية حاجة عاطفية او اجتماعية او تحقيق هدف اقتصادي او تربوي او ثقافي سواء كان هذا الهدف نبيل ام دنيء.

ولفت الى ركائز العلاقة الانسانية والتي من أهمها الاخلاص والصدق والايثار والاحترام والوفاء والثقة والانجذاب وصولا الى التماسك. لافتا الى كفة العلاقة الراجحة لا تكون الا بالعطاء.

وعن اسباب وقوع الخلل في العلاقات الإنسانية، أشار الى ان أسبابها اختلاف الاهداف والتوقعات ومنها ”المصالح، المبادئ، القيم، الثقافة، المفاهيم، المستوى الاجتماعي، العادات والتقاليد، الطباع، صراع الاجيال، الجذوة العاطفية“.

وأشار الى طرق معالجة الخلل في العلاقات، مشيرا الى انها تدرّج في عدة خطوات منها: تقييم الموقف، صف الخلل، ايجاد ارضية مشتركة، التقدم الى الامام.

وتحدث للحاضرات عن المسة الانسانية والتي تتضمن ”سماع الطرف الاخر، فهم شعوره، حفِّزه، قِّدر شعوره، اطلعه على الاخبار، درِّبه ارشده، تفهم خصوصياته، تواصل معه، كرِّمه“.

وبين ان الحروف السحرية الخمسة، ”الاسلوب، والاخلاق، والتسامح“ تستطيع من خلالها امتلاك الدنيا ومافيها، وتجعلك تسرق قلوب البشر وترتاح كليا من كلام الناس.

ولفت الى ان العلاقات الانسانية تعني جميع الصفات التي تميز الانسان عن غيره من الكائنات الحية، وهي بذلك تعبِّر جملة التفاعلات بين الناس، سواء كانت ايجابية كالاحترام، والتواضع، والتسامح، والرفق، ام سلبية كالتكبر، والظلم.