آخر تحديث: 3 / 5 / 2024م - 1:36 ص

مطالبا بضرورة متابعة البحوث العلمية

عميد كلية المعلمين سابقا: اصلاح التعليم يبدا من ”اصلاح المعلم“

جهات الإخبارية سوزان الرمضان - تصوير: أحمد خزعل - القطيف

أكد عميد كلية المعلمين بالدمام السابق الدكتور خالد النويصر، على ضرورة متابعة البحوث العلمية، والدراسات التحليلية الواسعة البعدية وليس الفردية المستقلة. مشددا على ان اصلاح التعليم يبدا من ”اصلاح المعلم“.

ودعا الى اهمية فحص الافكار والممارسات السائدة في التعليم قبل تبنيها، مطالبا بعدم فصل الجانب العملي عن التعليمي في التعليم مما يساهم في نمو الاساطير.

وقال خلال ندوة بعنوان ”اساطير في التعليم“ بمنتدى الخط الحضاري بمحافظة القطيف مساء امس ”الاربعاء“ ان الدراسات والابحاث العملية الحديثة، كشفت ان العامل الاهم في نجاح العملية التعليمية يقوم على «المعلم».

وأستشهد بدراسة «جون هاتي» وهي دراسة تجميعية تحليلية اعتمد فيها على نتائج 800 تحليل تجميعي لنتائج 5000 دراسة، وشارك فيها 250 مليون طالب، حول العناصر التي تجعل الدرس جيدًا، والتي حددها في 136 عنصرًا مؤثر، في كتابه ”visiple learning“.

وعرّف النويصر الاسطورة بانها: ”معتقدات خاطئة وراسخة عند كثير من المربين «الاباء والمعلمين»، تؤثر على سلوكهم، وتعيق تحقيق الاهداف التربوية والتعليمية“.

واضاف انها تنتج: ”عن تفسير خاطيء، او فهم قاصر لحقائق علمية، او تحليل مبسط لظواهر وخبرات محدودة، وتعميمها“.

وذكر ان من خصائص تلك الاساطير انها: ”تتضمن جزء من الحقيقة، وتستخدم في تسويغ السلوك، وهي معيقة للتطوير والتغير والابداع، وتتحول عبر الزمن من اعتقاد فردي الى جماعي.

ولفت الى ان تلك الاساطير تتمثل في استخدام الحاسب الالي، استخدام شبكة الانترنت، اعادة الطالب للسنة الدراسية“ الرسوب ”، الزيادة في كمية الواجبات، زيادة الصرف على التعليم المدرسي، صغر حجم الفصل“ قلة المتعلمين ”، تصنيف المتعلمين ضمن هيمنة احد شقي الدماغ الايسر والايمن، صغر عمر المتعلم هو ما يساعد في تعلم لغة ثانية“.

















 

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 14
1
ابو جواد
[ القطيف ]: 2 / 11 / 2017م - 7:30 م
بل إصلاح التعليم يبدأ من إصلاح الوزارة، وإصلاح المناهج. لا تصعوا كل اللوم على المعلم.مستوى المعلمين راحع لتدهور مستوي الوزارة والتخبط في القرارات.
2
محمد
[ العوامية ]: 2 / 11 / 2017م - 7:41 م
مع احترامي لك استاذي ، مو كل شي ترموه على المعلم ، اصبح المعلم شمّاعة فشل المسؤولين في توفير بيئة مريحة ومناسبة لكل من المعلم والطالب ، المعلم المغترب مثلا هذا كيف يستطيع يُنتج وهو يعاني ما يعاني من تقلّب المزاج والنفسية بسبب بُعده عن اهله ، خذ كمثال آخر القرارات الغير مدروسة التي تصدر بين الآونة والأخرى من الوزارة وآخرها (حصة النشاط) الطالب يطلع من بيتهم الساعة 6 ما يرجع الا بعد الساعة 2 هذا الطالب كيف يقدر يراجع دروسه متى يرتاح متى يرفّه عن نفسه ، او طول اليوم تبغوه بس بين الكتب؟! أضف إلى ذلك تطبيق هذه الحصة حتى على طلبة الصفوف الابتدائية الدُنيا ، تصوّر طفل عمره ما تجاوز 7 او 8 يجلس بالمدرسة 7 ساعات ، هل هذا معقول!!! طبعًا لن اتحدث عن جدوى هذه الحصة وفائدتها لأن هذا جدل ونقاش مفروغ منه??
3
بدون اسم
[ !!! ]: 2 / 11 / 2017م - 10:03 م
عدلوا مدارسكم أول و مناهجكم
4
الرياضي
[ القطيف ]: 3 / 11 / 2017م - 12:28 ص
اصلاح التعليم يبدأ باصلاح
" وزارة النعليم " وكذلك اختيار الشخص المناسب لإدارة هذه الوزارة لخلق الروح فيها والتجديد ... كثير من المعلمين لديهم أفكار تعليمية وتربوية ولكنهم لا يستطيعون فرضها لعدم وجود صلاحية ... وبالتالي اصلاح التعليم يجب اصلاحه من قمة الهرم لا من أسفله
5
ابو حسين
[ القطيف ]: 3 / 11 / 2017م - 1:00 ص
انا معلم عندما أكون مستقر مع الطالب راح نبدع. نريد توفير بيئة نظيفة حتى نستقر ودولة أن شاء الله تسعى لذلك.
6
علي
[ الوطن ]: 3 / 11 / 2017م - 12:04 م
الأغنية الجميلة الخالدة اعتمد على ثلاتة عناصر:
1) الكلمات الراقية
2) اللحن الجميل
3) الأداء القوي
يعني نجاح التعليم يعتمد:
1) المكان المهيئ
2) الأنظمة والمناهج
3) الكوادر الإدارية بمافيها من معلمين أكفاء
إعتماداً على ماذكر كل يكمل الأخر يوصلنا إلى تعليم مميز وهو المأمول يإذن الله من ولاة الأمر وقيادتنا الحكيمة
7
وطني اغلا وطن
[ القطيف ]: 3 / 11 / 2017م - 1:18 م
اصلاح التعليم يبدأ بالبيئة الدراسية اولا بمعنى هل المباني الدراسية وفصولها تواكب البلدان المتطورة في مبانيها وهل الكليات ومناهجها تخرج معلمين ذو كفاءة وهل المنهاج الدراسية مناهج علمية يستفيد منها الطالب في جميع المراحل الدراسية وحتى بعد التخرج او هي عبارة عن مناهج تلقين وحفظ مابين السطور
8
مواطن
[ الرياض ]: 3 / 11 / 2017م - 11:30 م
حان الوقت ان يتدخل خادم الحرمين في غربلة الفسادة هذه الوزارة
وتصفية الفاسدين
لم نرى تقدم تعليمي او اكاديمي في هذه الوزارة حتى التربية ابعدت عنها وصبح تعليم بلا قيم
ان التعليم الان وقبل 20 عام
9
علي الخلف
[ الظهران ]: 4 / 11 / 2017م - 12:07 ص
الواقع الملموس في التعليم يعتمدعلى
الجوانب التاليه .الوزاره وتعليماتها، البيئه او المكان والادوات المناسبه للتعليم. ، ادارة المدرسه وطاقمها كاملا ،
اخيرا وهو الاهم المناهج الدراسيه . المعلم او المدرس لا يستطيع الانتاجيه بدون اصلاح ما سبق ذكره. ولكن تحياتى.
10
ام حسن
4 / 11 / 2017م - 1:49 ص
للاسف الشديد كل شيء رميتوه على المعلم كيف تصلح المعلم وانت في كل يوم تدمره بقرارات ليس فيها اي نوع من العقلانية ( من يقول ان تحصيل الطالب يدل على كفاءة المعلم ) كيف تخرجوا بقرار تقيم المعلم على نتائج امتحان الطلبه حصص النشاط واستنزاف طاقة المعلمين والطلاب تقيم المعلمين الذي يقول ان يعطا واحد فقط من المدرسة تقيم ممتاز والباقي جيد جداً وجيد في اي عقل يقبل هذا ارجوا من وقفة كريمة من الملك وولي العهد للحد من تخبط وزارة التعليم اكثر
11
......
4 / 11 / 2017م - 6:05 م
مدرسين واجد في هالزمن مستملين وما ليهم خلق على التدريس و اهم شي عندهم الراتب و وقت المدرسة شوي يبغى يطلع يروح مشوار أو يكلم جوال أو على الواتساب و الطلاب فهموا و لا بالطقاق.
و هوه يدري انه مهما صار ما راح ينفصل من العمل يعني عنده حصانة فليش يشتغل بذمة و ضمير ؛ بس ما دام هذا حالنا ما أقول إلا الله يخلف .
12
ضياء حسين
[ القطيف ]: 4 / 11 / 2017م - 9:36 م
تعليق رقم 6 عدل كلامك احسنت اخي
13
عارف
[ المنطقة الشرقية ]: 5 / 11 / 2017م - 3:35 ص
رقم 11
من كلامك وتعليقك احس أنك مداوم مع المعلمين وجالس معهم في الصف الدراسي وتقيمهم وتدقق في كل فعل وعمل يقومون به ولا عندك شغله ولامشغله إلا المعلم المسكين اللي جالس مع اولادك ومستحمل طيلة فترة الصباح واللي انت في ماتستطيع تجلس معهم ساعه في البيت وهذا يدل على نقص في نظرتك للمعلمين وتصغيرهم وكلما زاد الهجوم على المعلمين في الإعلام زاد حسدك لهم ولهذا لانلوم الطلاب إذا صدر منهم سلوكيات خاطئة اتجاه المعلمين إذا كانت عقليه أولياء الأمور المتخلفه أمثالك وعلى شاكلتك التعيسه ولهذا أصبح المعلم المهضوم حقه شماعه لفشل التعليم باأكمله في زمن لايرحم اضاعت هيبة المعلم والمعلمه واصبح الكل يتربص به من حذب وصوب واصبح الحسد له يأتيه من اناس لا يقدرون قيمة هذا المعلم الجبل الراسخ .
14
......
5 / 11 / 2017م - 8:32 ص
تعليق رقم 13
ههههههه .. ويش وجعك كلامي ؛ اكيد بوجعك لأنك معلم بليد و فاشل و عشان كدا بدل ما ترد على الحجة بالحجة و الدليل بالدليل ؛ ما عندك غير السب و الشتم و متخلفين انتم و اولادكم ؛ و هذا الشيء الطبيعي من واحد زيك ...
أما إهمال المدرسين و تسيبهم فهذي حتى الأعمى يشوفها؛ بس اكيد انت واحد منهم و الا ماكان دافعت عن الغلط ؛ و لو كانت المشكلة في الطلاب أو الوزارة او المناهج فليش يا عبقري زمانك ماكانت هالمشاكل موجودة قبل 30 و 40 سنة لما كانوا المدرسين أجانب و كانوا يشتغلون بذمة و ضمير لأنهم يدرون أن الموضوع فيه فصل و تسفير ...
و على فكرة يالعبيط؛ ترى حتى راتبك يمكن يكون حرام لأنك تأخذه عشان تفهم الطلاب المواد الي يدرسونها مو تروح زي الاهبل كأنك تشرح الدرس لنفسك و اللي فهم فهم و اللي ما فهم عنه ما فهم ...