آخر تحديث: 29 / 4 / 2024م - 8:55 ص

«أخصائية» تستعرض أهمية فن التوجه والحركة لمكفوفي القطيف

أرشيفية
جهات الإخبارية فاطمة الصفار - القطيف

نظم مركز رعاية المكفوفين بالقطيف، التابع لجمعية مضر الخيرية بالقديح مساء اليوم، ورشة عمل، بعنوان «فن التوجه والحركة» للأمهات والمعلمات، كذلك المهتمات بذوي الإعاقة البصرية، قدمتها الأخصائية النفسية بالمركز هيفاء العسيف.

واستعرضت ”العسيف“، أهمية التوجه والحركة للكفيف، وأنواع الحمايات، التي منها «السفلية والعلوية، مهارات التوجه الأساسية اتباع وإقتفاء الاثر»، عبور الباب والركوب والصعود على السلالم، أنماط البحث المنظمة، استراتيجيات التنقل، والتنقل مع المرشد المبصر، وكيفية استخدام العصا البيضاء.

وتعرف الحضور على الطريقة الصحيحة في مرافقة الكفيف وذلك بالتطبيق.

وبينت أحلام العوامي رئيسة اللجنة النسائية بالمركز، أن الهدف من هذه الورشة، يكمن في توعية الأمهات والمهتمات بالمكفوفين بالأسس السليمة في تنشئة أبناءهم على الاستقلالية والثقة بالنفس.

وشكرت فاطمة الضامن «أم كفيف» الجهود المبذولة في المركز لخدمة الكفيفين.

وقالت «نحن كأمهات بحاجة إلى الكثير من هذه الورش ولدورات مكثفة للمجتمع، لكيفية التعامل مع الكفيفين، ولقد استفدت كأم لطفل كفيف الكثير من المعلومات، التي لم أكن أعرفها في الحركة والحماية».

ووصفت فاطمة الميلاد - متطوعة - بالمركز، أن الورشة جدًا مفيدة، حيث تعلمت منها الأساسيات، التي تحتاجها لكونها متطوعة في المركز حتى في الحياة، متمنية ازدياد الورشات، ليتثقف المجتمع في مجال «إتيكيت» التعامل مع المكفوفين.

وأشادت بأسلوب المدربة ”العسيف“، لسهولته ووضوحه في توصيل المعلومات وتثبيتها بالتطبيق المباشر.