آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 10:41 م

أخصائي تغذية يطالب زملائه بالاطلاع على علم بناء الذات ومخاطبة النفس

جهات الإخبارية جمال الناصر - القطيف

طالب أخصائي التغذية العلاجية رضي العسيف زملائه في التخصص بالاطلاع على علم بناء الذات ومخاطبة النفس، وقال: ”على أخصائيي التغذية معرفة العلوم النفسية والاجتماعية، لممارسة وصف الحمية الغذائية الصحيحة للمريض“.

ودعا إلى ممارسة علم التحفيز وعدم الاكتفاء بإعطاء برنامج الحمية دون الإحاطة ببيئة المريض النفسية والاجتماعية.

وأشار إلى أن حمية الصبر، هي السبيل في الخروج من أي مشكلة، تعترض الإنسان، متعاضدًا مع الأمل، وقال: دائمًا نوحي لأنفسنا بأن هناك أمل ولكنه يحتاج إلى صبر جميل، مشددًا على زرع مفهوم ”الصبر“ في ذاتية الإنسان.

وبين أن حمية الصبر تعني برنامج عملي وليس انتظار سلبي، تتمثل في ضبط النفس والتحكم في الرغبات والحركات، حتى يستطيع الإنسان تنفيذ ما يريد والسيطرة على أهوائه ورغباته، وقال: ”نمي في نفسك صفة الصبر لتكن قانعًا، وقد قيل أن الصبر عند الأكل يُسمّى قناعة“.

وأكد أن النجاح لابد أن يزامنه الاقتناع والمبادرة للتغيير والاستمرار فيه، متخطيًا كل العقبات ومبتعدًا عن كل المثبطات، منوهًا إلى أن النتائج لا تأتي دفعة واحدة بل على دفعات متفاوتة في الحجم.

وأشار إلى إن سر الناجحين في الحياة يمكن تطبيقه على برنامج الحمية والتخلص من الوزن الزائد، موجهًا إلى التعلم من منحنى النجاح والتصاعد المستمر حتى الوصول إلى القمة، كمنحنى هوكي hockey curve.

واستعرض بعض النقاط المساعدة الحمية، وقال: ابدأ العمل من جديد، لا تنظر إلى الحمية على أنّها تطبيق استثنائي مرتبط بفترة زمنية محدودة، لكن الأصح أن تُعتبر البداية"، لتغيير نمط حياتك إلى الأفضل بشكل عام، التحلي.

وتابع: والتحلي بالالتزام والتركيز، لأن إنقاص الوزن، يتطلب الكثير من الطاقة العقلية والبدنية، لتغيير العادات، بكونه عملية تغيير شاملة، واستفد من علم تطوير الذات، فإنه يدعوك لاكتشاف ذاتك والاستفادة من طاقاتك وتوجيهها ناحية النجاح".

ونصح بتقوية العزيمة والابتعاد عن المغريات، كذلك الامتناع عن شراء الأطعمة عالية السعرات، كالحلويات، وتذكر الأهداف في فقدان الوزن بشكل دائم، واستشعار فوائد الحياة الصحية بعد فقدان الوزن الزائد، والحماية من الأمراض - مضاعفات السمنة -، وقال: ”من لم يصبر على مضض الحمية، طال سقمه“.