آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 10:41 م

109 مشاركا يتعرفون على الإسعافات النفسية الأولية بسيهات

جهات الإخبارية إيمان الشواف - تصوير: هشام الأحمد - سيهات

تعرّف 109 مشاركا من الجنسين على إجراء الإسعافات النفسية في دورة «الإسعافات النفسية الأولية»، التي نظمتها جمعية مبادرون التطوعية يومي الجمعة والسبت في حسينية الحيدرية بمدينة سيهات.

وتأتي هذه الدورة في نسختها الرابعة بعد إن نظمت في القطيف والأحساءوالدمام، إيماناً من «مبادرون» بضرورة وحاجة المجتمع للوعي جانب الدعم النفسي وكيفية اجراء الإسعافات النفسية خاصة مع ما تزامن حدوثه من وقائع وأحداث مؤلمة في المنطقة.

استهل الأخصائي النفسي صالح البراك بمقدمة توضيحية لسبب وأهمية الدورة لما قد يحصل للفرد من أحداث مفاجئة وغير متوقعة مدعماً ذلك بمقاطع فيديو، وتطرق بعدها الى تعريف الصدمة وأعراضها ومدتها التي قد تستمر لفترات حسب شدة وصعوبة الحدث.

وأكمل في اليوم التالي الجزء العملي بمقاطع ڤيديو تطبيقية ومشهد تمثيلي، مستعرضاً الأثر الكبير للتدخل الواعي والفاعل وقت الأزمة ومتى وأين وكيف تقدم المساعدة وانعكاس ذلك على نفسية المنكوب أو المصاب.

وتحدث مفصلاً عن هرم التدخلات والفئات التي تحتاجها وأهم المبادئ التي تتبع وقت الأزمات أو الكوارث، مشددا على تقديم المساعدة والدعم بطريقة مسؤلة باتباع الإجراءات في ذلك، وتناول مراحل الصدمة وكيفية تجاوزها وما للتواصل الأسري والاجتماعي من أثر إيجابي في تخطي الصدمات.

اختتمت الدورة بتكريم الأخصائي صالح البراك وشكر جمعية مبادرون من مسؤلي حسينية الحيدرية على المبادرة والمشاركة المجتمعية.