آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 10:41 م

متوسطة مؤتة بتاروت تفتتح مشروع الطاقة الشمسية

جهات الإخبارية محمد آل عبدالباقي - القطيف

رعى مدير مكتب التعليم بمحافظة القطيف عبد الكريم العليط حفل افتتاح مشروع الطاقة الشمسية الفضائية «SBSP» بمدرسة مؤتة المتوسطة بتاروت يوم الأحد، والذي تشرف عليه شعبة العلوم الطبيعية ووحدة رعاية الموهوبين بمكتب التعليم بمحافظة القطيف.

وشارك في الافتتاح المساعد للشؤون التعليمية علي الشهري، ورئيس شعبة العلوم الطبيعية بالمكتب عبدالله البيشي ومشرفي الشعبة عبد الله الشهري وأحمد الجميعة ومعتصم العبدالله وجمع من المشرفين التربويين بالمكتب والمعلمين والطلاب الموهوبين بالصف الثالث المتوسط بالمدرسة.

وهو المشروع الذي يسلط الضوء على تحويل الطاقة الشمسية المكتسبة في الفضاء إلى الطاقة الكهربائية.

استهل حفل الافتتاح بترتيل القرآن بصوت الطالب علي العليوات تلاه الطالب الموهوب علي آل فردان، ثم كلمة قائد المدرسة محمد آل حبيل، الذي رحب بالمشاركين وقدم شكره لشعبة العلوم الطبيعية ووحدة رعاية الموهوبين بالمكتب.

واستعرض عبدالله البيشي طبيعة المشروع وأهدافه، مؤكدا على نقل هذه الخبرة إلى مدارس قطاع القطيف، وأعقب ذلك عرض مرئي خاص بمشروع الطاقة الشمسية الفضائية.

وتحدث المعلم حسن الخاطر عن مشروع الطاقة الشمسية، معددا أنماط الطاقة الأحفورية المكونة من النفط أو الغاز أو الفحم، مشيرا إلى الطاقة النووية التي لاتدرج في الطاقة المتجددة؛ لكونها تترك تلوثا بيئيا هائلا، وهي تشكل ما بين نسبة 10 % و15 % من الطاقة المستهلكة.

وذكر أنواع الطاقة المتجددة: «طاقة الرياح، والطاقة الأرضية الحرارية، والطاقة المائية، والطاقة الشمسية، وطاقة أمواج البحر، والطاقة الكهرومائية»، موضحا أن الطاقة المتجددة صديقة للبيئة ولاتنفد ولا تسبب التلوث، مسلطا الضوء على مشاريع المملكة العربية السعودية؛ للحصول على أنواع الطاقة المتجددة.

وأوضح ماهية مشروع الطاقة الشمسية الفضائية «space based solar power» التي تعتمد على زراعة محطة شمسية في مدار الأرض الجغرافي، على ارتفاع ستة وثلاثين ألف كيلومتر، تقوم بحصد الطاقة الشمسية من الفضاء، وإرسالها إلى لاسلكيا إلى الأرض، عبر الموجات الدقيقة «المايكرويف».

وألقى عبد الكريم العليط كلمته، التي عبر في مستهلها عن سعادته بهذا المشروع، معبرا عن مواكبته للتطلعات التي ترمي إلى تنمية المهارات العلمية للطلاب؛ لكونه يحاكي رؤية المملكة العربية السعودية 2030، ويجسد تطلعاتها، بالتوازي مع ماتتجه إليه المملكة من تطوير وتحديث.

وشكر شعبة العلوم الطبيعية ووحدة رعاية الموهوبين بالمكتب، وقائد المدرسة والمشاركين من مشرفين تربويين ومعلمين وطلاب موهوبين، خاصا بالشكر الجزيل المعلم حسن الخاطر على أدائه وتميزه.