آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 10:02 م

30 تشكيليا يشاركون في ملتقى اللون الأول بالأحساء

جهات الإخبارية تغريد آل إخوان - الأحساء

شارك 30 فنانا تشكيليا بلوحاتهم في ملتقى اللون الأول الذي نظمته جمعية الثقافة والفنون بالأحساء مؤخرا، بحضور الأمير عبدالعزيز بن فيصل ومدير الجمعية علي الغوينم والمؤسس عبدالرحمن الحمد.

وانطلق الملتقى بتنسيق رئيسة قسم الفنون التشكيلية والخط العربي بالجمعية سلمى الشيخ، واستمر على مدى 14 ساعة متواصلة من الرسم المباشر في إحدى المزارع بالمنطقة.

وذكر الفنان التشكيلي مؤيد الزيد الذي استخدم في لوحته خامات متعددة، بأن العمل عبارة عن تكوين فني من خامة الخشب المستهلك المُطّعم ببعض الإكسسوارات وتغطيه طبقة من الجيسو لإضفاء ملامس متعددة.

وأوضح أن اللوحة ترتكز على عناصر الزخرفة الهندسية إلى جانب المعاجين المُشكلة من تقنية القوالب لتشكل وحدات من الزخرفة الإسلامية العريقة، معتمدا على على ألوان الأكريليك والوسائط الخاصة بهذه الخامة.

وأشار إلى أنه عَمَدَ إلى إخراج عمل فني يحاكي موروثات الفن الإسلامي، مبينًا إن هدفه من المشاركة في الملتقى حبًا في الإثراء وتبادل الخبرات بين مختلف الفنانين.

ومن جهة أخرى، تحدث الفنان التشكيلي حيدر الزيد عن مشاركته بالملتقى ”كان تحدي كبير بالنسبة لي أن أنهي عمل كامل بتفاصيله خلال يوم واحد، حيث أن اغلب أعمالي بالعادة تستغرق مني عدة أشهر لإنجازها، وكذلك فكرة العمل أتت بشكل عفوي دون تحضير مسبق“.

ولفت إلى أن لوحته كانت ضمن المدرسة السريالية تُجسد بأسلوب أحادي، مستلهما فكرتها من إحدى قضايا المجتمع وهي تهميش المواهب الحقيقية الذي أثر على أصحابها حتى انعزل الكثير من الموهوبين والاُدباء في صومعتهم، ودخلوا في حالة من اليأس والانكسار تاركين للمجتمع الاحتفال بتكريم المواهب الزائفة.

وقال أن اجتماع الفنانين من جيل الرواد مرورًا بجيل الفنانين المعاصرين انتهائاً بالفنانين الشباب تحت مظلة واحدة لتبادل التعارف والخبرات والرسم في تلك الطبيعة، أثمر عن انتاج أكثر من 40 لوحة تشكيلية.

وأضاف: ”زيارة الأمير عبد العزيز بن فيصل للملتقى وتكريمه للفنانين المشاركين كان أكبر دعم وتشجيع لنا“.