آخر تحديث: 5 / 5 / 2024م - 6:10 م

انخفاض الحرارة 4 درجات.. وأمطار على الشرقية

جهات الإخبارية


توقعت هيئة الأرصاد، انخفاضًا فى درجات الحرارة، خاصة الصغري يومي السبت والأحد، بنحو 4 درجات.

وأضافت الهيئة، أن الفجر سيشهد برودة ملحوظة، وتسبق برياح نشطة وغبار خفيف، تبدأ بالكويت وشمال شرق السعودية ثم الوسطى والشرقية، ‏مشيرة إلى أن فرص الأمطار محدودة جدًا، السبت، على حفر الباطن ورفحا.

فيما تتعرّض المنطقة الشرقية غداً الأحد لموجة من الرياح، وتكون شمالية غربية عالية السرعة الى متغيرّة الاتجاه خلال 72 ساعة قادمة.

وتحد من ارتفاع الرطوبة وتعمل على انخفاض درجات الحرارة في حواضر الدمام إلى أواخر العشرينيات نهاراً للمرة الأولى بهذا الفصل المتوقع خلال ال 5 أيام، وبالمثل في الوسطى مع زيادة البرودة ليلاً بالشمالية.

ويتزامن نشاط هذه الرياح مع تقدم مرتفع جوي نحو منطقة الخليج العربي، وتتهيأ الفرص لأمطار خفيفة بمشيئة الله في بعض الأجزاء.

وفيما يصادف اليوم السبت موعد الطالع المعروف ب «الغفر»، بدت الأحوال الجوية غير متطابقة مع الخصائص الواردة في موروث حسابات الانواء المرتبطة بالنجوم، حيث ترجع الاسباب الى تعاقب الدورات المناخية، الذي يعني اختلافاً زمنياً تجاوز إمكانية الاعتداد بهذه المؤشرات.

وتقاس المقارنة بظروف مغايرة للواقع منذ بداية نوء الوسم في أكتوبر الماضي، من حيث استمرار الحرارة مرتفعة واحوال جوية مغايرة لتوصيف مواقيت هذه المنازل، وعلى وجه الخصوص المطر الغائب حتى الآن.

والتقديرات العامة لموعد ظهور نجوم الغفر الثلاث، التي تمثل المنزلة الثالثة بالوسم، تضع احتمالية التشابه في قائمة الممكن على نحوٍ تقريبي، وذلك لما يصادف نهاية الخريف من هبوب رياح باردة وانخفاض درجات الحرارة، وفقاً لما يتكرر عادةً على مشارف قرب دخول فصل الشتاء.

ويؤخذ في الاعتبار أنّ تنبؤات الأمطار على المدى البعيد لا تتحقق بشكلٍ دقيق بحسب التزمينات المسبقة، فقد تتبدّى ملامح لحالة وشيكة خلال فترة معينة، ثم يتغير الوضع الى العكس، ولا يمنع ذلك من التفاؤل والاستئناس بالمبشرات المتوافقة مع «الوسم»، الذي اقترن لدى العرب قديما بالمطر.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 3
1
ام حيدر
[ القطيف ]: 11 / 11 / 2017م - 1:52 ص
احنا بعدنا ع سالفه شغلو المكيف طفو المكيف
2
ابو عمار
[ ترجمة قوقل ]: 11 / 11 / 2017م - 11:00 ص
انا أشك انا اللي كتب هذا الكلام عربي، تحس انه ترجمة قوقل
3
ام علي
11 / 11 / 2017م - 10:21 م
اي والله