آخر تحديث: 20 / 5 / 2024م - 5:03 م

أمطار الشرقية تسبق نهاية الخريف

جهات الإخبارية

تشير التوقعات إلى فرص متزايدة لامتداد الأمطار للمنطقة الشرقية منتصف هذا الاسبوع إن شاء الله، وذلك وفقاً لمؤشر التنبؤات في النماذج العددية للمناخ. متوافقة مع ترجيح بداية «الحالة الوسمية المطيرة» بالشمال الغربي للمملكة اعتباراً من اليوم الاحد.

وتتسع في الايام القادمة لتشمل عددا من المناطق، ومن المتوقع أن تتأثر أجواء المملكة بالعوامل المصاحبة لتقدم المنخفض المتوسطي مؤدياً لبعض الاضطرابات الجوية مترافقة بهطولات متفاوتة الغزارة.

في حين يساعد تلاقي الكتل الهوائية الباردة مع الدافئة على تكاثف السحب واستمرار تشكل الخلايا الرعدية الممطرة طيلة هذه الفترة، كما تنشط الرياح المثيرة للاتربة والغبار في بعض المواقع.

وفي سياق متصل، كانت التوضيحات حول ذلك من خبير الطقس والفلك الدكتور عبدالله المسند، أستاذ المناخ المشارك في قسم الجغرافيا بجامعة القصيم، الذي أشار إلى أن الحالة الماطرة المرتقبة اليوم بإذن الله، تعد الأولى على كثير من المناطق وتصادف مرور نحو 37 يوماً من الوسم.

وبحسب هذا الرأي للدكتور المسند، أن الساحل الغربي لمنطقة المدينة سيكون له النصيب الأوفر من الغيث بمشيئة الله تعالى، فيما تستهل الحالة اليوم على أجزاء من الشمال الغربي.

وقال يتوقع أن تؤثر لاحقا على أجزاء من مناطق مكة والقصيم وحائل والجوف والحدود الشمالية، والشمال الشرقي ويشمل حفر الباطن وما حولها، وتمتد للكويت والعراق.

وأشار الى انه من المحتمل أيضاً ان تبلغ شمال منطقة الرياض «سدير والوشم والزلفي»، وربما تستمر الحالة المطيرة حتى الاربعاء والله أعلم، فيما يكون التغير في التوقعات وارد جداً في المكان والزمان والكمية، وهذا ديدن التنبؤات الجوية.