آخر تحديث: 27 / 4 / 2024م - 1:39 ص

60 % من مراجعي التأهيل الطبي في القطيف شباب

تقديم العلاج التأهيلي لأحد المراجعين
تقديم العلاج التأهيلي لأحد المراجعين
جهات الإخبارية

قال رئيس قسم التأهيل الطبي بمستشفى القطيف المركزي د. أمين الغافلي: إن القسم يستقبل شهريا 800 مصاب ومريض جديد بمعدل 3 مرات أسبوعيا، ما يعني 2500 جلسة في الشهر يتوزعون على القسمين «النسائي، والرجالي».

ولفت الى أن نحو 60% ممن يراجعون القسم من الشباب الذين تتراوح اعمارهم بين 20 و40 عاماً.

وأضاف للزميل جعفر الصفار في صحيفة اليوم ان المركز يضم كوادر مؤهلة يتجاوز عددها 43 موظفا من الجنسين، وبعضهم يحمل مؤهلات عليا مثل الماجستير. 

وبين الى أن إدارة القسم تتطلع للتحول الى مركز متخصص على غرار المركز المتخصص في الدمام، لافتا الى عملية التحول الى مركز تأهيل يتطلب توافر اقسام جديدة مثل الاطراف الصناعية والأجهزة التعويضية.

وأوضح د. الغافلي ان قسم التأهيل الطبي يتضمن ثلاثة اقسام هي «العلاج الطبيعي، العلاج الوظيفي، علل النطق والتخاطب». 

وأشار الى ان القسم يضم عدة وحدات منها وحدة النطق ووحدة العلاج الوظيفي ووحدة علاج الحالات العصبية ووحدة علاج الأطفال، بالإضافة لاستحداث صالات رياضية مزودة بأجهزة رياضية هيدروليكية لتوفير الجهد في العلاج على المريض والفني المختص.

ولفت الى انه يحتوي كذلك على وحدة رياضية خاصة للمعاقين والأطفال ويتبع لهذه الاقسام وحدات لفرز الحالات ومركز سجلات خاص بالقسم.

وبين الغافلي أن القسم يتعامل مع الحالات المحولة من العيادات الخارجية والاقسام الداخلية بمستشفى القطيف المركزي.

وأوضح ان القسم يقدم خدماته لمختلف الفئات العمرية، بالإضافة الى الاصابات الرياضية المختلفة، وان العلاج الطبيعي الذي يقدمه القسم يمكن اختصاره بالقول بأنه يبدأ منذ الولادة حتى حالات العجز. 

وقال أن القسم يحتوي على عدة اقسام منها قسم الليزر «التردد العالي» وشد الفقرات وصالة التمارين الرياضية والعلاج الكهربائي وغرفة الاطفال.

واشار الى أن معظم الحالات الخاصة بالسيدات تتعلق بتأهيل ما بعد الولادة، خصوصاً لبعض السيدات اللاتي يتعرضن لمتاعب أثناء الولادة أو من يلدن توائم، ومن لديهن امراض وراثية تؤدي الى ضعف في اداء بعض الاعضاء.