آخر تحديث: 6 / 5 / 2024م - 1:44 ص

”البيئة“ تعلن إصابة بإنفلونزا الطيور في تاروت

جهات الإخبارية

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة اليوم عن إصابة حالة من الطيور بمرض انفلونزا الطيور (H5N8) في جزيرة تاروت، بعد ورود بلاغ يفيد عن حالة نفوق، مصحوبة بأعراض تنفسية وعصبية.

وبحسب الإيجاز اليومي لوزارة البيئة والمياه والزراعة، فقد بلغ عدد الإصابات المسجلة بالمرض خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية بالمملكة 7 حالات، منها 5 في منطقة الرياض، وواحدة في مركز البصر في القصيم، وواحدة في جزيرة تاروت بالمنطقة الشرقية، بينما جاءت جميع حالات الإصابات خارج منطقة الرياض في أحواش بمزارع تربية ريفية.

وبلغ عدد العينات التي وصلت إلى مختبر التشخيص البيطري بالرياض التابع لوزارة البيئة والمياه والزراعة حتى اليوم الجمعة 1720 عينة منذ بداية ظهور مرض إنفلونزا الطيور، حيث تم جمعها بناءً على بلاغات المواطنين، وإجراءات المسح والتقصي في محيط المناطق المصابة.

وأكدت وزارة البيئة على مزارع الدواجن في المملكة ضرورة تشديد إجراءات الأمن الحيوي، وعدم النقل في مناطق الإصابة بإنفلونزا الطيور، وضرورة تطهير وغسيل سيارات النقل عند مداخل المزارع، ومسالخ الدواجن، ومصانع الأعلاف داخل المشروعات، وستقوم الفرق الميدانية بزياراتها التفتيشية، وإغلاق المنشآت المخالفة، وإيقاع العقوبات بحسب الأنظمة.

وحظرت ”البيئة“ على جميع مشاريع الدواجن وشركات النقل أي نقل للطيور بين مناطق المملكة دون الحصول على تصريح رسمي، داعية مربي الطيور في إلى اجتناب شرائها حية من مصادر غير معروفة، وعدم جلبها للأسواق وأماكن البيع العشوائية؛ للحدّ من مخاطر انتشار المرض.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
أبو هاشم
[ القطيف ]: 29 / 12 / 2017م - 10:23 م
المفترض أن يكون العنوان اصابة (طير) وليس اصابة فقط