آخر تحديث: 6 / 5 / 2024م - 12:06 م

رطوبة الشرقية ترفع احتمالية تشكّل الضباب

جهات الإخبارية

تستمر الاجواء دافئة نهاراً في حواضر الدمام ومعظم المناطق، متوقعاً ان تتراجع درجات الحرارة في منتصف الاسبوع المقبل، لتكون عند بداية العشرينيات للعظمى في المتوسط العام.

ويميل الطقس لبعض البرودة ليلاً بمناطق الرياض والقصيم والشرقية وحائل وتبوك والجوف، كما يطرأ انخفاض حاد للقيم الحرارية بمنطقة الحدود الشمالية في اليومين القادمين، بحيث تلامس الصفر المئوي للصغرى.

وتكون حالة الطقس بالمنطقة الشرقية مستقرة اليوم السبت نتيجة تأثير مرتفع جوي، فيما تزداد فرص تشكل الضباب الذي يستمر منذ يومين بالسواحل الخليجية، بالاضافة الى اجزاء من شمال المملكة.

وتتشكل هذه الظاهرة عادةً مع هدوء الرياح السطحية وارتفاع نسب الرطوبة، الذي يؤدي الى انخفاض مدى الرؤية الافقية في بعض المواقع، وذلك خلال الساعات الاخيرة من الليل وحتى يتبدد الضباب مع شروق الشمس.

وفي ذات السياق، كان التوضيح حول الظاهرة من الدكتور عبدالله المسند، الاستاذ المشارك بقسم الجغرافيا في جامعة القصيم.

وأشار الى ان الضباب يتمثل في قطرات مائية عالقة بالهواء، وهي تعتبر سحباً منخفضة فوق سطح الأرض مباشرة، ويتكون الضباب بتكاثف بخار الماء العالق في الجو، عندما تنخفض درجة الحرارة إلى أو دون درجة الندى.

كما يتشكل الضباب بالمناطق الساحلية في أي وقت من السنة، وذلك لتشبع الهواء ببخار الماء، في حين يتزامن حدوثه في المناطق البعيدة عن السواحل في ساعات الصباح الأولى بفصل الشتاء، والضباب عندما يكون كثيفاً يعتبر أحد أخطر الظواهر المناخية على وسائل النقل، حيث تعمل قطرات الماء العالقة بالهواء على تشتيت الضوء، مما يؤدي إلى انخفاض مدى الرؤية لمستويات متدنية.