آخر تحديث: 26 / 4 / 2024م - 9:08 م

مزارعون: غزارة الإنتاج هبطت بالأسعار إلى 70 %

الشرقية.. إقبال على شراء الخضراوات بعد انخفاض أسعارها

جهات الإخبارية

شعر أهالي المنطقة الشرقية بالارتياح، خاصة بعد تراجع أسعار المنتجات الزراعية الوطنية خلال تعاملات الأسبوع الجاري بنسبة 15% - 70% تقريبا بالمقارنة مع القيمة السوقية خلال الأسبوع الماضي، الأمر الذي دفعهم إلى الإقبال على الشراء بكميات كبيرة.

وعبروا عن سعادتهم بهذا الخفض الذي يريح جيوبهم، بالرغم من الأجواء المتقلبة التي تؤثر على إنتاجية المزارع، واعتبروا ذلك بشرى خير لما هو قادم.

وعزا مزارعون أسباب التراجع في الأسعار إلى غزارة الإنتاج لمختلف الخضراوات، حيث تعتبر الفترة الحالية ذروة الموسم الزراعي بالمنطقة الشرقية، بالإضافة إلى انخفاض الاستهلاك خلال الأسبوع الماضي، مشيرين الى أن تطبيق القيمة المضافة انعكس بصورة أو بأخرى على نسبة الاستهلاك

وتوقعوا عودة الاستهلاك للمستويات الطبيعية خلال الأيام القادمة، لا سيما أن المخاوف من تطبيق القيمة المضافة بدأت في التلاشي بشكل تدريجي.

وذكر علي المرزوق «مزارع» إلى الزميل جعفر الصفار في صحيفة اليوم أن الطماطم احتلت قائمة الخضراوات الأكثر تراجعا خلال تعاملات الأسبوع الجاري.

وقال انخفض سعر المحصول بالحقول الخارجية خلال تعاملات الأسبوع الجاري بنسبة 70% ليستقر عند مستوى ريالين مقابل 7 ريالات للصندوق 5 كغم، إذ يقدر الإنتاج اليومي بنحو 30 ألف صندوق، كما تراجعت القيمة السوقية للطماطم المحمية بنسبة 50% لتستقر عند 4 ريالات مقابل 8 ريالات للصندوق 5 كغم ويبلغ الإنتاج اليومي 2000 صندوق.

وأضاف إلى إن سعر الزهرة بدوره انخفض بنسبة 50% تقريبا ليستقر عند 6 ريالات مقابل 13 ريالا للكرتون والإنتاج اليومي 15 ألف كرتون.

وأشار حسين مدن «مزارع» إلى أن مختلف أصناف الخضراوات تراجعت خلال الأيام الماضية، متطلعا إلى أن تنعكس الأجواء الباردة المتوقعة على القيمة السوقية، خصوصا أن بعض الأصناف تتأثر جراء انخفاض درجات الحرارة مثل الخيار والباذنجان والكوسا.

وبين ان سعر الخيار تراجع بنسبة 25% ليستقر عند 6 ريالات مقابل 8 ريالات للكرتون 2,5 كغم، والإنتاج اليومي 15 ألف كرتون، فيما انخفض سعر الباذنجان بنسبة 30% ليستقر عند 6 ريالات مقابل 9 ريالات للصندوق 5 كغم. ويقدر الإنتاج اليومي ب15 ألف صندوق.

واشار الى ان الكوسا فقد 25% من القيمة السوقية ليستقر عند 6 ريالات مقابل 8 ريالات للصندوق 4 كغم والإنتاج اليومي 4 آلاف صندوق، وكذلك الأمر بالنسبة للخس الذي فقد 25% ليباع بسعر 6 ريالات مقابل 8 ريالات للكرتون ويقدر الإنتاج اليومي ب7 آلاف كرتون.

ولفت الى ان الفلفل البارد المحمي تراجع بنسبة 20% ليستقر عند 8 ريالات مقابل 10 ريالات للصندوق 4 كغم والإنتاج اليومي 15 الف صندوق، فيما تراجع الفلفل البارد الخارجي بنسبة 14% ليستقر عند 6 ريالات مقابل 7 ريالات للصندوق 4 كغم والانتاج اليومي 25 الف صندوق.