آخر تحديث: 26 / 4 / 2024م - 2:42 م

خلا لكِ الجو فبيضي واصفريْ

المهندس هلال حسن الوحيد *

يقال: إن طرفة بن العبد كان مع عمه في سفر وهو ابن سبع سنين، فنزلوا على ماء، فذهب طرفة بفخٍّ له، فنصبه للقنابر وهي نوع من أنواع الطيور، وبقي عامة يومه لم يصدْ شيئا، ثم حمل فخه وعاد إلى عمه، فحملوا ورحلوا من ذلك المكان، فرأى القنابر يلتقطن ما نثر لهن من الحبّْ، فأنشد:

يا لك من قبرة بمعمر
خلا لك الجو فبيضي واصفري
ونقري ما شئت أن تنقري
قد ذهب الصياد عنك فابشري
ورفع الفخ فماذا تحذري
لا بد يوما أن تصادي فاصبري

ليس الخلاف والاختلاف بين المجتمعات بشيء جديد، فمنذ نشأة الخليقة وإذ كان عدد الخلق آنذاك بعدد الأصابع نشأ خلاف بين الأخوين قابيل وهابيل وأدى إلى قتل قابيل لأخيه هابيل. ازداد عدد البشر وتنوعت أوجه الصراع وتفرع إلى صراعات اقتصادية ودينية وعرقية وقبلية، وهَلُمَّ جَرّا.

لم يكن العرب قبل الإسلام مستثنون من هذه الاختلافات والنزاعات ولا حتى بعد اعتناقهم الإسلام. وكما في عصرنا الحاضر فليس بجديد الشقاق السني - الشيعي ولكن الجديد فيه استخدام وتوظيف كل أنواع الأسلحة ومستلزمات القتال ودخول الطرف الخارجي بقوةٍ وفعالية وإدارة الصراع من قبل الجهال وابتعاد العارفين والعقلاء عن تأطير الصراع وتقنينه وإعادته إلى حجمه الطبيعي وهو العقدي إن لم يكن هناك من بد!

تعطل جهاز استقبال القنوات التلفزيونية في المنزل، ومن يستغني عنه في هذه الأيام! مما اضطرني للذهاب إلى أحد الفنيين لإصلاحه وصادف أن الفني من أحد الجنسيات الآسيوية. عرف بأنني سأدفع ما يطلب من مبلغ لإصلاح الجهاز فلم يذكرهُ سلفاً ولكنه سألني إن كنت أريد جهازاً شيعياً أو سنياً! بادرت بالرد بأنني أريد جهازاً صينياً حيث تكون هذه الأجهزة مصنعةً في العادة. أعاد عليَّ القول مرة أخرى فقلت له وهل تصنعْ دولُ السنةِّ أو الشيعةْ هذا النوع من الأجهزة حتى تسألني؟ أظنه ضاق بي ذرعاً حينها فاشرح لي بأن الجهاز مصنوعٌ في الصين ولكن نسميه شيعياً إن كنتَ تريد القنوات الشيعية فقط أو تريد كونها الأولى في ترتيب القنوات ونسميه سنياً إن أردت فقط القنوات السنية أو تريد أن تكون هذه القنوات الأولى في الترتيب.

فهمت ما أراد ولن أتظاهر بالحيادية أو البراءة بل حددت له نوع الجهاز الذي يخدم انتمائي العقدي وبدأ بإعداده. مرت أحد القنوات وكان ظاهراً عليها أحد الجهلة الذي يظن الناس أنه يخاطب عقولهم وهو في الواقع لا يخاطب سوى غرائزهم الحيوانية، سالت التقني إن كان يعرفه فأجاب أنتم تتكلمون العربية وأنتم أعرف بما يقول.

تكون المصيبة عندما تخلو ساحةُ الصراع والنقاش من العقلاء وتُترك القبرةُ تلهو وتلعب ولا تخاف الصيَّاد، فأين نحن اليوم من تفاعل الشيعي الامام عبد الحسين شرف الدين الموسوي مع السني العالم الجليل الشيخ سليم البشري الذي أنتج كتاب ”المراجعات“، الكتاب الذي اعتمد أرقى خطاب الحوار وعرض وجهة النظر الأخرى دون التسفيه والتحقير والدعوة إلى القتل والتدمير!

لن أكون في يومٍ منكم يشهد الله والزمن
انا حلمي بس كلمة ان يظل عندي وطن
لا حروب ولا خراب لا مصائب لا محن
خذوا المناصب والمكاسب لكن خلولي الوطن
خذوا المناصب والمكاسب لكن خلولي الوطن
يا وطن وأنت حبيبي وأنت عزي وتاج رأسي
أنت يا فخر المواطن والمناضل والسياسي
أنت أجمل وأنت أغلى وأنت أعظم من الكراسي

مستشار أعلى هندسة بترول