آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 10:41 م

طبيب: التنفس الفموي يؤثر على تطور عظام الوجه والفكين ويؤثر على الشكل والوظيفة

أرشيفية
جهات الإخبارية إيمان الشايب - القطيف

أكد طبيب الأسنان في المراكز الصحية بالقطيف حسن العوى بأن التنفس الفموي يسبب مشاكل تحتاج لتقويم مستقبلاً، كما يؤثر ذلك على تطور عظام الوجه والفكين وعلى الشكل والوظيفة.

ولفت إلى أهمية أن ينتبه الآباء والأمهات لطريقة نوم أطفالهم مشيرًا إلى أن النوم والفم مفتوح ربما يدل على وجود مشكلة في مجرى التنفس لذلك يأخذ الطفل التنفس عن طريق الفم.

وجاء حديثه في حلقة سنابية بعنوان «عندما ترى» على سناب اللجنة الصحية بجمعية تاروت الخيرية في «وقفات صحية».

ونوه العوى إلى ضرورة اعتناء الأمهات والآباء بحالة الأسنان عند الأطفال وذلك لتفادي الجهد والوقت والمال.

وتحدث عن عدم حاجة الوالدين لأي آلة أو أداة معينة للكشف عن صحة أسنان الأطفال، مشيرًا لقدرة العين المجردة على مشاهدة بعض الأمور من أجل اللجوء للتدخل العلاجي المبكر.

وتطرق إلى عدد الأسنان اللبنية والأسنان الدائمة وفترة الأسنان المختلطة، لافتًا إلى أن الأسنان المفقودة ربما يعود سببها لشكل جيني أو لعدم مجيء وقت ظهورها، أو لوجود مانع موضعي ككيس معين، منوهًا إلى أفضلية التعامل في هذه الحالة مع طبيب الأسنان من أجل التأكد والاطمئنان.

وأرجع سبب تزاحم الأسنان وتراكبها لسقوط الأسنان اللبنية بشكل مبكر بسبب التسوس، وعدم إمكانية حشوها فتخلع أو تسقط، إلى جانب عدم عمل علاج مباشر لها كحافظ المسافة بحيث يكون السن الجديد في نفس موضعه مما يتسبب في وجود مشكلة عند أخذ السن لمكان آخر فيحدث التزاحم وتسوس الأسنان.

وذكر إمكانية ملاحظة مشكلة التسوس حيث تبدأ بلون أبيض طبشوري ومن ثم تتدرج للأصفر، والبني والأسود ومن ثم مشكلة النخر الذي ربما يكون بألم أو بدون.

وأشار العوى إلى ضرورة التنبه للتصبغ وأخذ الأطفال لعيادة الأسنان للتأكد من عدم وجود تسوس، مؤكدًا على ضرورة تفريش الأهل لأسنان الطفل فمعظم المشاكل تبدأ من طريقة التفريش إذ تقضي على مشاكل كثيرة وتجنب الوقوع في الكثير من الأمور.

وبين أهمية ملاحظة الأنياب المطمورة عند الوصول لعمر ال 12 عامًا ولم يظهر السن، منوهًا للحاجة حينها للتدخل الجراحي وتقويم الأسنان.

وقال بأن بعض الحالات الرئيسية والكبيرة المتمثلة في تقدم الفك أو تأخره بحاجة لتقويم حتى في عمر مبكر لكي يكون التدخل سريعًا ولتجنب التدخل الجراحي مستقبلًا.

وأضاف بأن العضة العادية من شأنها أن تطابق الأسنان السفلية وتغطي ثلث السن، مبينًا بأنه في حال غطى أكثر من النصف فهناك مشكلة ولا بد من المتابعة.

وأكد على ضرورة التركيز على طريقة التفريش للمحافظة على الأسنان نظيفة، ولكي يكون الموضوع سهلًا وبسيطًا.