آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 10:41 م

مغردون يشاركون تجاربهم الترشيدية في استهلاك الكهرباء

جهات الإخبارية تغريد آل إخوان - القطيف

شارك مجموعة من المغردون أفكارهم وتجاربهم في محاولة لترشيد الإستهلاك الشهري لتيار الكهرباء في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، وذلك بعد صدور فاتورة الكهرباء صباح اليوم الأربعاء.

جاء ذلك بعد تهكم مواطنين ومقيمين بعد رؤية المبالغ المضاعفة لفواتير الكهرباء التي أعتادوا أن يروها في فصل الشتاء أقل في السنوات والأشهر الماضية.

نصح المغرد فهد بن خالد بتبديل إنارات المنزل إلى إنارات من النوع LED الموفرة للطاقة - على حد قوله -، لافتا إلى إمكانية التدرج في تبديل الإنارات غرفة غرفة حتى يكتمل المنزل كاملا بإنارات LED.

ونبه محمد الملحم من إنارات الـ LED غير الأصلية في الأسواق، وقال: ”أغلب اللمبات مضروبة في الأسواق، إذا اخذت غير الأصلي ما كانك سويت شيء“.

وذكر المغرد أبو مشعل ان تنظيف «فلتر» المكيفات بشكل شهري أو شبه أسبوعي كفيلا بتقليل مبلغ الفاتورة، داعيا إلى شراء أجهزة تكييف ذات كفاءة عالية.

وأشار أحد المغردين أن تغيير اللمبات لن يوفر إلا قليل جدا من مبلغ الفاتورة، إلا للذين يستخدمون لمبات بعدد كبير جدا، مبينا أن الصرف أغلبه يأتي من الأجهزة الكهربائية مثل: أجهزة التكييف والغسالة والمجففة والسخانة وشاحن الجوال.

ونصح مغرد آخر باستخدام إنارات تعمل على الطاقة الشمسية، والتي تستمتد طاقتها من أشعة الشمس نهارا وتعمل في الليل بدون كهرباء.

وذكر خبير التسويق الإلكتروني عبدالمجيد الجبر أن أسعار اللمبات التي تعمل على الطاقة الشمسية في المتاجر الإلكترونية الأجنبية أقل سعرا من بعض الأسواق المحلية، ناصحا بالتسوق والشراء بذكاء.

ولفت المغرد سعود بن عبدالعزيز أن كهرباء «110» تستهلك طاقة اكبر من كهرباء «220»، مما يؤدي إلى ارتفاع مبلغ فاتورة الكهرباء، وقال: ”كل مازاد الجهد قل الصرف وهكذا“.

وغرد أبو مهند: ”ثلاثة أرباع اللمبات اللي عندي بالبيت موفرة للطاقة ورغم ذلك وصلتني الفاتورة بمبلغ 537 ريال“.

وذكرت أمل المحمدي أن في الصيف الماضي بلغت فاتورتها 120 ريال فيما وصلتها الآن في الشتاء بمبلغ 410 ريال، معربة عن قلقها من تضاعف فاتورة الصيف المقبل لمنزلها ذو المساحة الصغيرة، التي وصفتها بحجم علبة سمك التونة كناية عن صغر حجمه.

ومن جهة أخرى، طالب المغرد محمد الجوير بإعادة النظر في إرتفاع فاتورة الكهرباء، وقال: ”صدرت الفواتير اليوم وتحمل أرقاما فلكية ونحن مازلنا في فصل الشتاء، فمالذي سيحل بنا في فصل الصيف؟“.

الجدير بالذكر أن وزارة التجارة والاستثمار حذّرت الشهر الماضي من أجهزة يتم ترويجها بزعم أنها تقلل من فاتورة الكهرباء أو تخفض استهلاك الطاقة الكهربائية وإطالة عمر الأجهزة

وناشدت الوزار مصلحة الجمارك العامة بمنع دخول تلك الأجهزة إلى المملكة؛ وأكدت أن الادعاءات التي يقوم بها مروِّجي هذه الأجهزة، تعمل على تضليل المستهلك كما أنها مخالفة لنظام مكافحة الغش التجاري.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
ضياء حسين
[ القطيف ]: 2 / 3 / 2018م - 7:25 ص
الإنارة ليست هي من تزيد ا ستهلاك الطاقة
من يزيد في ا ستهلاك الطاقة الاجهزة التي
تعمل بلواط العالي مثل المكيفات وافران الكهرباء ومجففات الملابس اماالإنارة فلا
تصرف شيئ وفي الواقع لاغنا عن المكيف
في فصل الصيف ولاغنا عن مجففة الملابس
وخصوصا لا اصحاب الشقق ماهند هم منشر
غسيل فيطروا لستخدام المجففات والي
يسكن في الطوابق العليا يحتاج الى فرن يعمل
على الكهرباء وهذه من اساسيات الحياة
العصرية ولاغنا عنها الله المعين على
كل حال