آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 10:41 م

انخفاض حرارة الشرقية يصادف برد العجوز

جهات الإخبارية

تشير الخرائط الجوية إلى استمرار تشكيلات السحب في سماء المنطقة الشرقية، اليوم الخميس، وقد تتهيّأ فرص هطول أمطار خفيفة بين حين وآخر، كما تعود الحرارة للانخفاض بحوالي 4 درجات، وتبلغ بداية العشرينات في الكبرى، مع أجواء تميل لبعض البرودة ليلًا، قبل أن تصعد الحرارة تدريجيًّا نحو الثلاثينات الأسبوع المقبل.

ويصادف اليوم المرور بالفترة المسماة ب «برد العجوز»، وارتبطت نظرة المجتمع بها استئناسًا بتوصيفات الأنواء، وفقًا لما ورد في حساب المواقيت المتعارف عليها في الزمن القديم، والتي جاءت نوعًا من التحذير بعودة البرد مودّعًا فصل الشتاء، ضمن موروث المقولات التي تحاكي تقلبات جوية محتملة الحدوث أحيانًا، وإن كان ذلك على نحوٍ تقريبي.

فيما تتحدد نظرة المجتمع للطقس عبر الأخذ بالتنبؤات الأرصادية، وسياقات المتكرر فصليًّا، ومن ثم التعاطي مع الواقع آنيًا كيفما يكون، وتُعد تسمية برد العجوز اصطلاحًا مجازيًّا في الإشارة لموجات قصيرة للبرودة النسبية، بعد حالات من الدفء وتفاوت القيم الحرارية.

ولا تكون هناك إمكانية في تحديدها، إضافةً إلى صعوبة افتراض تكرارها موسميًّا بشكلٍ مؤكد، وذلك لما يعتري أحوال الطقس من متغيّرات، وبالتالي فإن التطابق غير وارد بالضرورة، الذي يتضح في الاختلافات سنويًّا، عدا بعض التشابه الفصلي في الخصائص الأساس للعناصر الجوية بأسبابها المتعددة.

وفي سياق متصل يستبعد مختصون في الطقس أن تشهد الأيام الأخيرة بهذا الفصل برودة بالمعنى المشار إليه في تلك الرواية، حيث إن هذا الشتاء كان أقرب ما يكون للدفء، باستثناء بعض الفترات التي تمثل وضعًا معتادًا، في حين سجلت درجات الحرارة ارتفاعًا ملحوظًا مقارنة بالأعوام الماضية.