آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 10:41 م

اختصاصية تغذية تحذر 70 سيدة من ”أنتِ تفاحة“

جهات الإخبارية هيفاء السادة - القطيف

نظم فريق مشاة صفوى مساء الأربعاء محاضرة بعنوان ”التغذية السليمة وأثرها على الوزن الزائد“، قدمتها اختصاصية التغذية العلاجية والرياضية ريدة الحبيب في صفوى.

وهدفت المحاضرة إلى توضيح المفاهيم الصحية للفريق التطوعي لمشاة صفوى، ومعرفة التغذية الصحية لرياضة المشي، والوقت المناسبة لممارسة هذه الرياضة، والأطعمة والوزن المناسب لهم، كذلك نشر الوعي بأهمية الرياضة وخصوصاً المشي والالتزام بالغذاء الصحي بلا حرمان.

وتحدثت الحبيب لـ 70 سيدة وفتاة عن مشكلة السمنة وأضرارها، العوامل التي تساهم في نشوء السمنة والتي هي: عوامل غذائية، عوامل معيشية، عوامل اجتماعية، كتلة الجسم لتشخيص مستويات السمنة، كيفية علاج السمنة والتي منها الحمية الغذائية الصحيحة التي ترتكز على نوعية الأكل وأوقاته وممارسة الرياضة.

وحذرت من مسمى شكل التفاحة للجسم حيث يتم تخزين الشحوم الزائدة في منطقة البطن وحول الخصر، مبينة أن من تمتلك هذا الشكل معرضة بدرجة أكبر لخطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول وداء السكري.

واشارت إلى شكل الجسم المتخذ شكل الكمثرى وذلك عند تخزين الوزن الزائد أسفل الخصر أي عند الأوراك والأرداف والفخذين، مبينة أن المخاطر هنا أقل.

وذكرت أن العلاج يتضمن علاج سلوكي ويشمل «التغذية والرياضة»، وكذلك علاج دوائي وعلاج جراحي.

وقالت صاحبة المبادرة ومسؤولة فريق مشاة صفوى فوزية المبارك أنه من استراتيجية فريق مشاة صفوى النسائي ان لا يكون البرنامج مقتصر على المشي، مؤكدة أن المبادرة تهدف إلى المشي أولاً، لكن هناك برامج اخرى تضاف الى رياضة المشي وهي عمل وتنسيق محاضرات واستضافات لمتخصصين في التغذية واللياقة والرياضة، وذلك ليتمكن الفريق من الاستفادة وأخذ المعلومة الصحيحة من المختصين.

وقالت المبارك: الحمد لله تعرفنا على دور الغذاء الصحي وكيفية الاستفادة من بعض الأطعمة، وأفضل وقت مناسب لممارسة رياضة المشي، وهل المشي يكون على شبع قبل أو بعد الأكل"، مضيفة أنه ستكون استضافة مختص وموضوع مختلف شهرياً، تصب في الصحة والرياضة والسلامة والغذاء.