آخر تحديث: 28 / 4 / 2024م - 11:51 ص

مشتل بلدية القطيف ينتج مليونا زهرة في العام

جهات الإخبارية فوزية زين الدين - القطيف

قالت بلدية محافظة القطيف أن المشتل التابع للبلدية ينتج سنوياً مليونا زهرة مقسمة على الموسمين الشتوي والصيفي، وذلك في إطار خطط تجميل الشوارع العامة والمتنزهات وزيادة المسطحات الخضراء والتوسع في زراعة الزهور في الشوارع والطرقات العامة والمتنزهات في المحافظة.

وأشارت الى ان ذلك يأتي ضمن استراتيجية معدة مسبقا تقوم بلدية محافظة القطيف بزراعة أنواع من الأزهار الخاصة التي تتوزع في الشوارع والتقاطعات والواجهات البحرية.

وأوضح مدير إدارة الحدائق والتشجير المهندس خليف المطيري أن البلدية تعتمد على الإنتاج المحلي من البذور من المشتل الخاص بالبلدية لإنتاج الزهور المزروعة في الشوارع والواجهات البحرية والتقاطعات والمثلثات.

وقال أن إنتاج المشتل من الزهور الحولية والصيفية والزهور المستديمة يفوق المليونا زهرة في العام، وتتفاوت المدة الزمنية لعمر الزهور التي تزرعها البلدية ما بين 3 أشهر الى 6 أشهر.

وأضاف إن البلدية وضعت خطة استراتيجية لتحديد مواقع هذه الزهور وكذلك المساحات المدرجة حديثا نظرا لاتساع المناطق الخضراء في المحافظة. مؤكدا أن زراعة الزهور تشمل الشوارع الرئيسية والتقاطعات والمثلثات والواجهات البحرية والحدائق والشوارع الفرعية بالأحياء. وذلك تنفيذاً لتوجيهات رئيس بلدية المحافظة المهندس زياد مغربل.

وتابع: تسبق كل زراعة عملية تنظيف أحواض الشوارع والجزر الوسطية من المخلفات وصيانة شبكات الري وترتيب خطوطها، ثم وضع تربة زراعية جديدة وإصلاح الأرصفة المتهالكة وزراعة الزهور المناسبة.

وأشار إلى أن البلدية تراعي في زراعة الزهور بالإضافة الى الناحية الجمالية ما للزهور من دور ايجابي على الحالة النفسية والهدوء والصفاء النفسي.

ومن الزهور التي تزرع في المحافظة على سبيل المثال وليس الحصر عدة انواع من الزهور الشتوية والصيفية والتي يفوق عددها مليونان خلال العام كالقطيفة هايبرد، وفنكا روزا هايبرد، وفنكا روزا بلدي، وبيتونيا هايبرد، وبيتونيا بلدي، وقطيفة بلدي، ديمورفتيكا، وعنبر كشمير.

وأوضح أن البلدية قامت مؤخرا بتنفيذ شبكات في كل من شارع عمار بن ياسر بمنطقة الدخل المحدود بتاروت بطول 2750 مترا، وسوف يتم زراعته لاحقا وشارع حي الناصرة مع تنفيذ الزراعات بطول 900م، وشارع الملك عبدالعزيز بطول 1200م، كما قامت بتجهيز احواض الزراعة للاشجار بشارع طارق بن زياد بسيهات، وكذلك قامت باعمال الصيانة وتنزيل منسوب المسطحات وزراعة الجوانب بالمسطحات الخضراء والزهور مع تنفيذ شبكات ري وذلك بشارع الملك فيصل بالقطيف، وشارع الرياض الذي تم تاهيل المثلثات به وتجميله بالزهور المتنوعه، داعيا المواطنين والمقيمين للاستفادة من جمال هذه الزهور والمحافظة عليها وعلى نظافة الأحواض.