آخر تحديث: 2 / 5 / 2024م - 8:10 ص

بالصور..«هواة الحمام الزاجل» تنتهي بفوز البخيت بالمركز الأول

جهات الإخبارية هيفاء السادة - تصوير: مجتبى العوامي - القطيف

اختتمت اللجنة الأهلية من هواة سباقات الحمام الزاجل، بالاتفاق مع جهات داعمة ورعاية أهلية وأخرى خليجية تحت مظلة الاتحاد السعودي للحمام الزاجل، مسابقة النقطة المشتركة لسباق الحمام الزاجل وذلك يوم الجمعة.

وبإشراف المدير العام لنقطة الصفا الدولية المشتركة لسباق الحمام الزاجل تقي اليوسف، وبحضور شخصيات رياضة واجتماعية.

حقق الهاوي عبدالله عبد العزيز البخيت من الأحساء المركز الأول، وحصل على كأس البطولة ومبلغ 20000ريال، وتلاه الهاوي احسان ابو ثائر من مملكة البحرين حيث حقق المركز الثاني ومبلغ 14000 ريال، وجاء الهاوي ابراهيم الرشيدي من هواة الرياض بالمركز الثالث وحصل على مبلغ 8000 ريال، وتم توزيع الجوائز على المراكز الخمسة والثلاثون بمجموع 105000 ريال.

وحصل الهاوي عبدالكريم الخلف وهو من هواة الرياض على كأس التفوق العام وحصل على مبلغ 10000ريال وتلاه بالمركز الثاني الهاوي مصعب الدوسري من هواة الدمام وحصل على مبلغ 6000ريال وحل ثالثا الهاوي عبدالله الخليف من هواة الاحساء وحصل على مبلغ 2500ريال وتم توزيع جوائز نقدية حتى المركز الثامن وبقيمة 1500ريال لكل هاوي.

وكان هناك بطولة لأفضل طير حيث حصل طير الهاوي سعيد ال عبدرب النبي على الحجل الذهبي ومبلغ 3000ريال وتلاه طير الهاوي عبدالله الخليف وحصل على الحجل الفضي ومبلغ 2000ريال اما الحجل البرونزي فحصل عليه طير الشبل هادي البناي ومبلغ 1000ريال.

وتعتبر المسابقة إحدى أنواع سباقات الحمام الزاجل التي تعتمد على تربية الحمام منذ صغره وتربيته في مكان واحد يسمى لوفت أو برج، وتقوم اللجنة المنظمة بكافة أمور ذلك الحمام من علاج وتغذية وتدريب منذ صغره وحتى موعد السباق النهائي.

وتأخذ اللجنة المنظمة مبلغ 500ريال عن كل طير نظير التكفل بعلاجه وتغذيته وتدريبه وجميع مصاريفه، بدأ من استلام الحمام من تاريخ 15 ابريل 2017م وكان السباق النهائي يوم 2 مارس الماضي، ويكون استلام اللجنة للحمام بشكل يومي منذ البداية ولمدة 5 أشهر.

ويتم تقسيم الحمام لعدة اقسام حسب عمره وتاريخ استلامه ومن ثم انطلقت عملية تثبيته وتعويده على البرج او اللوفت، وبعد ذلك يتم تدريبه وأخذه بعيدا عن مسكنه وبالتدرج ابتداء من 4 كم وحتى 120كم.

يشار إلى أن عدد المشتركين في المسابقة 162 هاوي، وعدد الطيور المشاركة ما يقارب 1300 طير من طيور الحمام الزاجل من عدة دول، كما أن العدد مفتوح لكل هاوي ليشارك بالعدد الذي يرغبه.