آخر تحديث: 2 / 5 / 2024م - 1:07 ص

50 مشاركا يتعرفون على سمفونية السعادة الزوجية‎ بسيهات

جهات الإخبارية سوزان الرمضان - تصوير: سلمى العبيدي - سيهات

أكد الاخصائي النفسي ناصر الراشد على أن العلاقة الزوجية مزيج بين شخصيتين، وتحوي العديد من الخبرات المشتركة والمختلفة ”نفسية وإجتماعية ومعرفية“ وتشكل البنية النفسية للزوجين، وتؤثر في تحديد مستقبل العلاقة بينهما.

وذكر في الأمسية التي نظمتها رفاه للدراسات والتنمية الأسرية أمس الأحد بمدينة سيهات ل50 مشاركا من الجنسين بعنوان ”سيمفونية السعادة الزوجية“، ان السمفونية تتشكل من مزيج هذه الخبرات وكلما استطاع الزوجين ضبط إيقاعها تستقر عواطفهما وتنمو، ويسود السلوك الإيجابي بينهما.

وبيِن أن رحلة النجاح تبدأ حين يكون الشخص مكتشف جيد لطبيعته وسماته النفسية والاجتماعية والمعرفية، عندها يتم التخلص من الطبيعة والخبرات التي تضر بالعلاقة.

واشار إلى أن من يمتلك إرادة النجاح هو من يسعى لتنمية السلوكيات الحيوية والمعرفية ذات الطابع الايجابي في العلاقة، وتتضح في اساليب التفكير التي تسهم في تشكيل نمط زواجي مميز، ويحقق الربح النفسي، والاستقرار العاطفي والفكري لكليهما.

وتطرق إلى السمات الحيوية في الشخصية كالتحلي بالتسامح، مشيرا إلى أنها آلية دفاع نفسية ايجابية، تعطي للطرف الآخر مساحة متوقعة من الأخطاء الناتجة عن الطبيعة البشرية، ويتولد عنها الإستعداد للتجاهل والتغافل، والتسامح.

ولفت إلى أهمية تقبل التأثير من الطرف الآخر للتعرف على النقاط العمياء في الشخصية والتي تجلب الضرر للعلاقة، منوها أن عدم تقبل تلك الملاحظات يؤدي إلى تحويل السلوكيات والمشاعر، إلى مادة للصراع وعدم الإستقرار بين الزوجين.

وشدّد على أهمية التعرف على كيفية التعبير عن المشاعر وتنطيقها حتى لاتفقد العلاقة الزوجية حيويتها، بالإضافة إلى التعرف على آمال وتوقّعات واحتياجات الطرف الاخر، والعمل على إشباعها.