آخر تحديث: 3 / 5 / 2024م - 10:30 م

في فعالية توعوية للطلاب عن سرطان القولون

أخصائيات تغذية: الألياف ومضادات الأكسدة تقي من سرطان القولون

جهات الإخبارية إيمان الشايب - القطيف

أكدت مجموعة من أخصائيات التغذية على أن الألياف ومضادات الأكسدة من الفواكه والخضار تقي من سرطان القولون.

وسعت الأخصائيات لنشر التوعية بغرض الحماية والوقاية وتوعية الناس بالغذاء الذي يقي من المرض، وتثقيف جانب الأطفال وطلاب المدارس بالغذاء السليم والصحي والواقي لأمراض السرطان، والتوجه نحو اتباع السلوك الوقائي.

فعالية سرطان القولونوجاءت مشاركتهن ضمن فعالية «سرطان القولون» التي شاركت فيها إدارة التغذية بصحة الشرقية متعاونة مع قسم التغذية بمجمع الدمام الطبي مع إدارة الصحة العامة ممثلة بإدارة البرامج الوطنية «برنامج مكافحة السرطان» لمدة ثلاثة أيام.

وتناول الركن الغذائي الصحي على العديد من المواضيع ذات العلاقة بتغذية مرضى سرطان القولون وإثراء المعلومات الغذائية الصحية للزوار وطلاب المدارس حيث سُلط الضوء على أبرز الأطعمة التي تحد وتقي من خطر الإصابة بالسرطان.

ونوهن من خلاله على أن للغذاء أثرًا كبيرًا على أي مريض، كما أن له علاقة بأي مريض حتى بعد الإصابة حيث يقلل ويحد من تطور المرض.

وطرحن عدة توصيات مفادها ضرورة الاهتمام بالغذاء الصحي والعمل على تغيير السلوك الغذائي من «الوجبات السريعة» والمضافات الملونة والغذاء غير الصحي كالشوكولاتة التجارية، والمعلبات والمواد الحافظة التي تساعد على كسب الأمراض بشكل عام.

ونصحن الأخصائيات مرضى السرطان بأكل الكميات الكافية من الألياف مثل السلطات والخضار والفواكه بشتى أنواعها والحبوب السمراء، والابتعاد عن «الوجبات السريعة» التي تحتوي على الزيوت المهدرجة والأملاح غير المضمونة والمنكهات الصناعية، إلى جانب الابتعاد عن السكريات والمشروبات الغازية، والاعتماد على الطعام المحضر في المنزل بشكل طبيعي وصحي.

وأكدوا على أن الأطفال هم الركيزة الأولى الذين يجب من أجلهم تسليط جانب الثقافة والوعي الغذائي في المدارس حيث أن ثبوت المعلومة في العقل عند الأطفال ستكون أسرع وأجمل.

وتضمنت الفعالية التوعوية أيضًا تسعة أركان مشاركة تمثلت في «ماذا تعرف عن السرطان، سرطان الرئة، سرطان القولون، العلاج الطبيعي، التدخين، مكافحة المخدرات، مركز السلامة لعلاج مرضى السرطان والصحية النفسية».

يذكر بأن كل ركن برز بالمحتوى المتعلق بفعالية سرطان القولون.