آخر تحديث: 3 / 5 / 2024م - 8:22 م

ظهور أسراب الطيور مؤشر الحميم بالشرقية

جهات الإخبارية

تعود درجة الحرارة للارتفاع خلال 48 ساعة، وتتخطى منتصف الثلاثينيات ظهرا في حواضر الدمام غدا الجمعة، قبل أن تتراجع نسبيا في الاسبوع المقبل، ويكون الطقس دافئا يميل للحرارة نهارا.

وتؤثر حالة من عدم الاستقرار الجوي، تبدأ بنشاط الرياح المغبرة، وقد ينزل الغيث بمشيئة الله خلال 72 ساعة بشمال الشرقية وبعض المناطق.

وتصادف هذه الفترة ما كان يُعرف في الزمن الماضي بالدخول المبكر للصيف، الذي تخرج فيه الحيايا والزواحف من جحورها بعد السكون في بياتها الشتوي، حيث ورد التنبيه في موروث حساب الانواء، بإشارة الى أن موعد ظهور نجم سعد الخبايا، يتوافق مع موجات الغبار المتكررة.

وتمثل أيام هذا الطالع موسما للزراعة، وتلقيح وغرس فسائل النخيل بمنطقة الخليج وشبه الجزيرة العربية، وكان الاستدلال على بداية دخول «الحميم الأول» يتزامن مع موسم هجرة أسراب طيور الوروار «الخواضير» المعروفة بآكلة النحل، التي تظهر بعد منتصف شهر مارس تقريبا حتى تتعامد الشمس على خط الاستواء.

وفي سياق متصل، ذكر الزميل عبدالرحمن إدريس أن هيئة الارصاد وحماية البيئة، توقعت أن تتزايد سرعة الرياح في اليومين القادمين على الشرقية والرياض والقصيم، وتحد من مستوى الرؤية الأفقية خلال النهار بالطرق السريعة، وقد تؤدي إلى شبه انعدام في الرؤية الأفقية في بعض المواقع، ويمتد تأثيرها للجنوب.

ومن المحتمل أن تكون التقلبات الجوية مصحوبة بانخفاض في درجات الحرارة بالمناطق الشمالية مساء اليوم الخميس، كما تظل الاحتمالات قائمة بهطول أمطار متفرقة إن شاء الله، على مرتفعات منطقتي مكة والمدينة والجنوب الغربي، وتشمل حفر الباطن وحائل والقصيم وأجزاء من منطقة الرياض.