آخر تحديث: 26 / 4 / 2024م - 1:52 ص

الشرقية.. أجواء ممطرة وحرارة منخفضة

جهات الإخبارية

تتجدد فرص الأمطار في المنطقة الشرقية اليوم السبت، حيث تشير التنبؤات العددية إلى توافر الإمكانية لهطولات متفرقة، وبحسب ما يستجد آنيا، ومن المحتمل أن تمتد أيضاً إلى أجزاء من منطقة الرياض وشرق منطقة مكة وجنوب المملكة.

ويصادف هذه الأيام انخفاض طفيف لدرجة الحرارة، بسبب تدفق التيارات الهوائية الجافة، وتبلغ أواخر العشرينيات إلى بداية الثلاثينيات للعظمى اعتبارا من اليوم، وتستمر متفاوتة حول هذه المعدلات حتى نهاية الأسبوع المقبل، وطقس معتدل مساء.

فيما يتساوى زمن الليل والنهار بمدن الشرقية منذ الخميس، ويسبق موعد الاعتدال الربيعي، الذي يحدث الثلاثاء المقبل في الساعة 7:15 مساء بتوقيت مدينة الدمام، ويعد مؤشرا على لحظة عبور الشمس «ظاهريا» لخط الاستواء السماوي.

وفي سياق متصل، يوضح الدكتور عبدالله المسند أستاذ المناخ بجامعة القصيم، أن تساوي الليل مع النهار يحدث في الاعتدال الربيعي خلال شهر مارس، الذي يعني أن يكون الشروق والغروب مطابقا لتوقيت واحد، في حين أنه لا يوافق نفس اليوم في كل العالم.

والاختلاف يكون بحسب الموقع الفلكي من خط الاستواء، وفي المثال يتساوى الليل مع النهار جنوب السعودية يوم 13، وبالوسطى والشرقية في 15 مارس، وفي الشمالية بتاريخ 17، كما أن التماثل يكون على نحوٍ تقريبي في العشر الأوسط من هذا الشهر سنويا على مستوى شمال الكوكب. 

وبحسب الدكتور المسند، فإن تعامد الشمس على خط الاستواء مساء الثلاثاء القادم، يمثل بداية فصل الربيع «فلكيا» ويستمر لمدة 92 يوماً في نصف الكرة الشمالي، فيما يبدأ فصل الخريف بالنصف الجنوبي، وفقاً لحركة الشمس الظاهرية.