آخر تحديث: 3 / 5 / 2024م - 11:44 م

استشاري: «السكري» و«الضغط» من أهم مسببات الفشل الكلوي

جهات الإخبارية إيمان الشايب - تصوير: هشام الأحمد - القطيف

ذكر الأستاذ المشارك واستشاري أمراض الباطنة والكلى الدكتور سمير امعيلو بأن الضغط والسكري يعدان أكثر مرضين في المجتمع يسببان القصور الكلوي أو الأمراض الكلوية.

وأشار إلى أن مسببات القصور الكلوي يعود لعدة مسببات وأمراض منها الأمراض الوراثية، أو الأمراض العامة في الجسم.

وجاء حديثه في ندوة «كليتك تستحق» التي أقامتها اللجنة الصحية بجمعية تاروت الخيرية تزامنًا مع يوم الكلى العالمي والذي أدار أطراف الحديث فيها طبيب الأسرة الدكتور محمد سنبل.

واستعرض الاستشاري امعيلو للحضور الذين بلغ عددهم 200 شخص ما بين رجل وامرأة تعريف الكلى، وتركيبتها من الناحية البيولوجية، وتأثير الناحية السيكولوجية على مريض الكلى.

وتحدث عن بعض الأمراض المسببة للفشل الكلوي كالسمنة والسكري والضغط.

وتطرق في حديثه إلى كيفية خضوع المريض للغسيل البروتيني والدموي، ومن ثم تطرق للمرأة المصابة بالكلى في حالة الحمل، واختتم الحديث بالأيام العالمية للكلى.

وفتح في نهاية الندوة باب الحوار مع الحضور، حيث تم تعبئة استبانة صحية قبل الفعالية تضمنت ما يزيد على 100 سؤال من الزوار.

ومن جانبها، أوضحت مسؤولة اللجنة الصحية بجمعية تاروت الخيرية مريم الماء بأن الهدف من الندوة يكمن في محاولة اقتناص يوم يحتوي على فرصة توجيهية من شأنها رفع الوعي عند المجتمع واغتنامها ببث المعلومات فيها لهم.

وقالت بأن الشعار هذا العام جاء تحت عنوان «الكلى والمرأة» وذلك يعود للتأثير الكبير على المرأة صانعة الأجيال، حيث تم تسليط الضوء عليها في فترة الحمل لأنها تحتاج لتوصيات معينة واستشارات دقيقة فربما تتعرض لإجهاضات متكررة، أو يكون مولودها خديجا، أو تأخذ في هذه الفترة ربما جلسات يومية للتخلص من السوائل وعمل فلترة للدم.

وأبدت دعوتها للمجتمع الصحي خاصة وكل ممارس يمتلك حرف صحي بإمكانه أن يشعه للعالم بأن يبادر للمشاركة معهم في اللجنة عبر السناب شات أو المحاضرات الشهرية أو الاسبوعية.

وأكدت على ضرورة المحافظة على الغذاء الصحي وممارسة الرياضة والكشف الصحي خاصة للمصابين بالأمراض المزمنة والمحافظة على الصحة والممارسات الصحية.

واشتملت الندوة على 4 أركان صحية كان من ضمنها «ركن كليتي حياتي» والذي يهتم بالتعريف بالكلى وأهميتها ودورها في الجسم.

وطرح «ركن الكلى والدواء» بعض الأدوية المسببة للفشل الكلوي، والتوعية بعدم الاستهانة والاستهتار باستخدامها دون وعي كالمسكنات مثل البروفين والفلتارين اللذين لهما تأثيرًا مباشرًا مع سوء الاستخدام.

واستعرض «ركن كليتي والغذاء» المواد الغذائية المعلبة التي تحتوي على الكثير من الصوديوم والذي له تأثيرًا مباشرًا لفساد الغذاء، بالإضافة لضرورة الابتعاد عن المعلبات والمشروبات السكرية.

وعرض «ركن كليتي والماء» النصائح بأهمية شرب ما يقارب لترين و7 بالعشرة أي تسعة أكواب أو أكثر يوميًا.